الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

محلب: الدولة لها رؤية واهتمام بالثقافة والإبداع

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم افتتاح المسرح القومى بالعتبة بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه، بتكلفة إجمالية قاربت الـ 100 مليون جنيه، بحضور وزير الثقافة، وعدد من الوزراء، ومجموعة كبيرة من الشخصيات العامة، وفنانى ومبدعي مصر.
وقام محلب ووزير الثقافة الدكتور جابر عصفور، بتكريم رموز المسرح، وتسليمهم الدروع، وشهادات التقدير.
وقال رئيس الوزراء: ألف مبروك لفنانينا العظماء، الذين احببناهم، فهم قوة مصر الناعمة، وكانوا مثار احترام الجميع، لقد أدوا دورهم ويستكملونه في تواصل للأجيال مع شباب الفنانين.
وأكد أن الدولة لها رؤية واهتمام بالثقافة والابداع، والفن الرفيع.
وبدأ مشروع ترميم وتطوير متكامل للمسرح القومى بعد حادث الحريق الهائل الذي تعرض له العام 2008، بهدف إعادته بقوة لأداء دوره في الحياة الفنية، وأن يواكب التطور بتجهيزات وامكانات القرن الحادى والعشرين، وقد تم اسناد أعمال الدراسات والتصميم لمجموعة من الخبراء في هذا المجال وأجريت الدراسات الفنية والتحاليل لتحديد مدى سلامة العناصر الإنشائية لمبنى المسرح وتقدير حجم الأضرار الناجمة عن الحريق.
كما سبق البدء في أعمال ترميم وتطوير المسرح القومي إجراء مجموعة من الدراسات والتصورات لأسلوب وفلسفة مشروع التطوير طبقًا لاحتياجات تشغيل المسرح، وبما لا يتعارض مع كون المبنى القديم مسجلًا في عداد الآثار وتم التوافق عليها من جميع الهيئات ذات الصلة بالمسرح، وراعى التصميم المقترح العلاقات مع المبنى الآثري القديم.
وقال وزير الثقافة: يهدف مشروع تطوير وترميم المسرح القومي إلى إعادة إحياء مبنى المسرح بعد تعرضه للدمار وإزالة التعديات التي طالته على مدى عقود طويلة وإعادة المبنى لأصله الأثري وتوفير كل الخدمات للجمهور طبقًا للمعايير الدولية وتوفير التقنيات اللازمة للحفاظ على قيمة المبنى وسلامة الجمهور وتجهيز المسرح بأحدث تقنيات العرض المسرحي العالمية ليواكب تطور العصر وإعادة إحياء عناصر المبنى من زخارف جصية وملونة بعد الحريق.
وأضاف: شمل مشروع ترميم وتطوير المسرح القومى محاور عدة هي أعمال الترميم الإنشائى وأعمال الترميم المعمارى وأعمال التجهيزات الفنية للمسرح وتوفير الخدمات الأساسية لمبنى المسرح واعداد متحف لتاريخ ورواد المسرح القومي.