الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

كارثة.. 20 ألف طفل في مصر معرضون للموت بسبب "الهيموفيليا"

 منظمة العدل والتنمية
منظمة العدل والتنمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت منظمة العدل والتنمية في بيان لها، اليوم السبت، عن كارثة تعرض حياة آلاف الأطفال في مصر للخطر نتيجة عدم توافر الأدوية اللازمة لعلاج مرض "الهيموفيليا" أحد الأمراض الوراثية التي تصيب الأطفال لنقص عوامل التجلط بالدم، وتتسبب بالنزيف المستمر، وهو من الأمراض الوراثية.
وأكدت المنظمة عدم توافر علاج الهيموفيليا بمحافظات الصعيد ومنها قنا وسوهاج وأسيوط وبعض محافظات الوجه البحري داخل مستشفيات التأمين الصحي، حيث يتم صرف العلاج له من خلال التأمين فقط، ولا يتم الصرف داخل مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات المركزية وتعتبر هيئة التأمين الصحي وحدها المختصة بعلاج الهيموفيليا وهي حقن "فاكسون 8".
وأشارت المنظمة إلى أن بنوك الدم الإقليمية بالمحافظات تسهم في علاج المرض بإجراء حصر كامل لأسماء المرضى، وصرف الدم لهم إذا كانت فصائل دمهم متوفرة لدى البنوك، وفي حال عدم توفرها يتم تحويلهم لمستشفيات أخرى.
ورصدت المنظمة وجود 7 حالات مصابة بالهيموفيليا ببنك الدم الإقليمي بجنوب الصعيد منها 3 حالات اصيبت بالمرض خلال عام 2014، مؤكدة أن الطفل المريض يتلقى من 2 إلى 3 أكياس دم أسبوعيا، ومن علامات المرض الأنيميا وفقر الدم أو ظهور أعراض النزيف الحاد ومن الصعب على المريض بالهيموفوليا إجراء أية عمليات جراحية، ولا يوجد حصر دقيق بوزارة الصحة لمرضى الهيموفيليا، حيث قدرت المنظمة أعداد المصابين به بحوالى 20 ألف طفل موزعين على كافة المحافظات.
كما لفتت المنظمة إلى أن الهيموفوليا تختلف عن الأنيميا بعدم وجود علاج لها، بالإضافة إلى النقص الشديد بأكياس الدم ببنك الدم الإقليمي بجنوب الصعيد، كما أن هناك تحذيرات بعدم تناول الطفل المريض لـ"الشيكولاتة".
ومن جانبه طالب المتحدث الإعلامي للمنظمة زيدان القنائى منظمة الصحة العالمية بتوفير حقن صفائح دموية يتم تداولها للمريض على فترات حسب زيادة نسب التجلط بالدم، مؤكدا أن تلك الحقن ليست متوفرة لأنها تأتى من خلال التأمين الصحي وغير متوافرة بمستشفيات وزارة الصحة، ويصل سعر الحقنة الواحدة تقريبا إلى 100 جنيه، وأن المريض قد يحتاج إلى 3 أو 4 حقن شهريا.