الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الآثار تعقد اجتماعًا لوضع ضوابط جديدة تنظم عمل البعثات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور هاني أبو العزم، رئيس البعثات الأثرية، أن اللجنة الدائمة للآثار المصرية ستبحث خلال اجتماعها المقبل تعديل لائحة البعثات الأثرية لتشديد العقوبات على البعثات الأثرية التي تخالف القانون.
وأشار في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن اللجنة الدائمة ستبحث جميع المقترحات التي سيقدمها أعضاء اللجنة بعد تكرار المخالفات من قبل عدد من البعثات التي تخالف القوانين المنظمة لعملها، وتبحث كذلك تخفيف مدة الإبعاد للبعثة التي تخالف اللوائح بالنشر الصحفي دون العودة للآثار بحيث لا يكون الإبعاد بشمل نهائي، ولكن يكون هناك تدرج في العقوبة للبعثات المخالفة للوائح بعد أزمة بعثة جامعة "بريجام يونج" الأمريكية بسبب إطلاق شائعة عن عثورها على مليون مومياء جنوب غربي القاهرة.
وأضاف العزم أن الآثار قد قامت بإيقاف البعثة لأنها خالفت اللوائح، وآثارت بلبلة إزاء عدد المومياوات التي تم اكتشافها، والتي قدرتها بمليون مومياء دون العودة لوزارة الآثار.
والجدير بالذكر أن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قد نشرت يوم الخميس، أن البعثة التي تعمل منذ 28 عاما في قرية فج الجاموس الأثرية بمحافظة الفيوم -الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب غربي القاهرة- عثرت على مقبرة أثرية تضم مليون مومياء.