الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

نقابة الأطباء ترد على تصريحات نقيب العلاج الطبيعي ببيان رسمي

نقابه الاطباء
نقابه الاطباء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انتقدت نقابة الأطباء ما تم نشره على لسان نقيب العلاج الطبيعي، في مقال نشر بأحد المواقع والذي اتي فية "أن مهنة العلاج الطبيعي هي مهنة معاونة للأطباء، وان المعالجين الطبيعيين ليسوا مقيدين بسجل الأطباء بوزارة الصحة، أوبنقابة الأطباء، ولا يحق لهم تسمية أنفسهم أطباء".
وقالت النقابة في بيان لها اليوم السبت، "أنه طبقا لقانون مزاولة مهنة الطب رقم "415 لسنة 54" فالطبيب البشري هو الوحيد المنوط به إبداء المشورة الطبية أو مزاولة مهنة الطب بأي صفه، ولذا لا يحق لأي فرد من الهيئات المعاونة التعامل مع المريض إلا تحت الإشراف الطبي".
وأضافت النقابة أنه يجب أن يرأس فريق التأهيل الطبي طبيب الطب الطبيعي، والروماتيزم والتأهيل "خريج الطب البشري"، ويضم هذا الفريق معالج طبيعي فني أجهزة تعويضية، وغيرهم من التخصصات المعاونة للطب، ولا يجوز لأي من أعضاء الهيئات المعاونة العمل منفردا بدون إشراف الطبيب، كما تنص القوانين الطبية المصرية "قانون 3 لسنة 85 مادة 5" على أن رئيس إدارة الطب الطبيعي والروماتيزم، والتأهيل عضو في اللجنة التي تمنح تراخيص العمل للمعالجين الطبيعيين".
وينص أيضا نفس القانون مادة "13" على أن رئيس قسم الطب الطبيعي، والروماتيزم والتأهيل بوزارة الصحة عضو في مجلس التأديب الذي يتولي محاسبة، وعقاب المعالجين الطبيعيين لأي مخالفات مهنية كرئيس فعلي للفريق الطبي.
وهكذا يتضح أن طبيب الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل هو المسئول عن مسائلة وحساب المعالجين الطبيعيين وليس العكس.