الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

"ائتلاف الجمارك" يتهم "عبد العزيز" بالعمل ضد تطوير المصلحة

الدكتور مجدي عبد
الدكتور مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اتهم "ائتلاف رجال جمارك ضد الفساد"، الدكتور مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، بعدم حسم قرار تعيين مديري ورؤساء الإدارات المركزية للمنافذ الجمركية المختلفة، منذ توليه مهام منصبه خلال الـ4 شهور الماضية، واصفا أسلوب إدارة المصلحة بأنه يسير على نفس نهج السياسات القديمة وعدم وجود رؤية واضحة أو خطة مستقبلية تسمح بتمثيل الكفاءات والقيادات الشابة لتطوير بيئة العمل.
وقال الائتلاف في بيان له، اليوم الجمعة، إن  إدارة "عبدالعزيز" ما زالت تعتمد وبشكل كلي على الحرس القديم، وهو ما ساعد في استمرار انحدار العمل، خصوصاَ وأن أكثر من 85% من المواقع الجمركية تعاني من عدم تمثيل للقيادات لإدارة العمل، معتبرا أن قرار التعيين بموجب مسابقة قديمة منذ عامين ، مازال حبيساً بأحد أدراج رئيس المصلحة".
وأضاف الائتلاف، بأن استمرار غياب القيادات لإدارة العمل، ساعد علي مزيد من الصراع لدى بعض الموظفين في الحصول علي ترقيات بدون وجه حق، وعلي حساب العمل وانضباطه، بجانب عدم صرف مستحقات العاملين بالمناطق النائية منذ شهور لعدم اعتماد تلك القرارات من القيادات غير الموجود، في الوقت الذي أعلنت فيه المصلحة عن مسابقة جديدة خلال نوفمبر الماضى لمديري العموم.
واتهم الائتلاف "عبد العزيز"، بأنه لم يتخذ أى خطوة نحو تغيير الهيكل التنظيمى للمصلحة بما يتناسب مع الأوضاع المصرية، خصوصاً وأن الهيكل الراهن قد تم وضعه في عهد الوزير الهارب، الدكتور بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، بضغط أمريكي، مما يعد خرقا للأمن القومي للبلاد.
وقال الائتلاف ، إن "عبد العزيز"، لم يبدأ حتى الآن فى إعداد وتغيير قانون الجمارك الذى وضعه رجال أعمال مبارك ولائحته التنفيذية، معتبرين أن المصلحة وقياداتها مازالت ترضخ لضغوط رجال الأعمال وتحقيقهم للمكاسب على حساب قوت يوم المواطن البسيط الذى يتحمل من جيبه مكاسبهم الهائلة، بسبب القانون الحالي.
 من جهة أخرى طالب الائتلاف كلا من  الرئيس عبد الفتاح السيسي، و المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، لإصدار تعليماتهم لرئيس الجمارك، لإعداد برنامج تأهيلى لتدريب كوادر من الشباب لقيادة المصلحة فى المستقبل القريب، بجانب الانتهاء من الملفات العالقة وخصوصا ما يتعلق بتنظيم العمل الداخلى ، والاعتماد على الشباب وإتاحة الفرصه لهم للنهوض بالجمارك خلال الوقت الراهن.