الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"المرأة في الإسلام".. موضوع خطب الجمعة على مستوى الجمهورية.. الخطباء يبرزون دورها في الحروب ووقت الأزمات مستشهدين بالسيدة عائشة وفاطمة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
التزم خطباء معظم مساجد مصر اليوم بموضوع خطبة الجمعة الذي حددته وزارة الأوقاف، وهو "مكانة المرأة في الإسلام"، وتحدثوا حول أهمية دور المرأة في المجتمع، ذاكرين مواقفهن في الشدة، والحروب الإسلامية، وحروب الدولة الحديثة. 
فقال الشيخ صلاح فودة، وكيل مديرية أوقاف الوادي الجديد، إن خطبة اليوم موضوعها مكانة المرأة في الإسلام، إلى جانب دورها في المشاركة الوطنية، فضلًا على رعاية الإسلام للمرأة في جميع مراحل حياتها، ودور الإسلام في رفع مكانتها.
وأكد فودة أن تطبيق الخطبة الموحدة يهدف لتوحيد كلمة الأمة، وصف المسلمين ونزع فتيل الفرقة بينهم، وإشعال المواقف الحماسية، حيث إن أهمية وجود خطاب موجه من أجل الحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
وطالب الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب مسجد سنفا بميت غمر بالدقهلية، الأزهر الشريف بفقه جديد للمرأة يتناسب مع القرن الـ21، وتنقية الكتب التي تتحدث عن حواء، وشدد خلال الخطبة على أن الإسلام كرم المرأة، قائلا: "هي نصف المجتمع وربما أكثر من النصف عددا، هي التي تربى النصف الآخر، وهى الأم والأخت والزوجة والبنت".
وأضاف أن المرأة كانت مكروهة في البيئة العربية كانت مهضومة الحقوق بل كانت تدفن في التراب، وهى طفلة، وعندما جاء الإسلام كرمها.


وألقي الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، خطبته من مسجد السلام بمحافظة بورسعيد، بمناسبة احتفال المحافظة بعيدها القومي الـ58، وذكرى انتصاراتها على العدوان الثلاثي الغاشم عام 1956، وركزت خطبة وكيل الأزهر على تضحيات المدينة الباسلة ضد العدوان الغاشم، مشيرًا إلى أن الله اختص بعض الناس بشرف الدفاع عن أوطانهم وحمايته شعوبهم، ويقدمون أبنائهم وبيوتهم وممتلكاتهم لا يريدون جزاء، ولا شكورا إلا مرضاة الله رب العالمين."
وأضاف: "بورسعيد كانت في المقدمة دائما في أي محنة يمر بها الوطن، فتحية لأهالي هذه المدينة الباسلة، وتحية للمرأة البورسعيدية التي دافعت عن أرضها، وقدمت أبناءها ورجالها فداء للوطن، وأثبتت بحق أنها تستحق تكريم رب العالمين من خلال التشريع الإسلامي للمرأة".
وأشار شومان إلى أن المرأة، برعت في شتى المجالات التي عرفها الناس، فكانت في الصف الثاني في الحروب على مدى العصور تداوي، وتحمل الجرحى، وكانت السيدة عائشة رضي الله عنها أعلم نساء أهل الأرض مفقهة بين النساء وتحكم بين فحول الشعراء من الرجال، واختتم وكيل الأزهر خطبة الجمعة، بالدعوة للتلاحم والتكاتف، والوقوف صفا واحدا خلف الجيش والشرطة، مضيفا إن من أرادوا هدم مصر يسعون لهدم الأزهر ولن يستطيعوا بإذن الله".
وتحدث خطباء الأوقاف بالإسكندرية، خاصة مسجد القائد إبراهيم، عن دورة المرأة في بناء المجتمع، فضلا عن دورها في المشاركة الوطنية.