رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الخميس المقبل.. الجمعية الطبية تناقش علاج السرطان بـ"الاختبار الجيني"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنظم الجمعية العلمية الطبية مؤتمرًا طبيًا يوم الخميس القادم بمشاركة نخبة من كبار أطباء الأورام في مصر والعالم العربي من السودان وليبيا والكويت ولبنان والإمارات والمملكة العربية السعودية بفندق ميريديان الهرم في تمام الساعة الرابعة عصرًا.

يتناول المؤتمر الذي يرأسه الدكتور ياسر القرم، أستاذ الأورام بجامعة الإسكندرية، أحدث الأبحاث العالمية عن علاج السرطان وعرض أفضل الأبحاث والاكتشافات العلمية الخاصة بعلاج الأورام.

كما يناقش المؤتمر الطرق المتطورة لمعالجة مرضى السرطان وتحديد علاج كل حالة على حدة بناءً على البصمة الجينية للمريض، وهي المعروفة في الطب الحديث معروفة بـ"اختبار تشخيص الورم".

وأكد الدكتور عمر عبد العزيز، أستاذ الأورام بجامعة الإسكندرية، أن تحديد ملامح الجزيئات يكون شاملًا ويقدم لمحة كاملة عن المرض، وهذا الاختبار المبتكر للعلاج يتم استخدامه في المراكز الرائدة بجميع أنحاء العالم، خصوصًا الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تأمين رعاية أكثر دقة وخصوصية لمرضى السرطان.

واختبار تشخيص الورم أداة ثمينة لأطباء الأورام خاصة عند اتخاذ قرارات العلاج بوجه ورم نادر وعدواني ويصعب علاجه.

وأوضح الدكتور ياسر القرم أهمية الفحص الجيني لسرطان الثدي، والذي يمكنه اكتشاف الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، كما يمكنه تحديد المرضى الذين يجب إعطاؤهم علاج هرمون فقط دون الحاجة إلى العلاج الكيميائي.

يذكر أن النجمة العالمية أنجلينا جولي كانت قد قامت بنفس تجربة العلاج الجيني، والتي كشفت مؤخرا أنها تستعد لجراحة وقائية ثانية من مرض السرطان بعد أن أجرت في وقت سابق جراحة أزالت بها ثدييها إثر اختبارات جينية أثبتت احتمال إصابتها بسرطان الثدي في المستقبل.