الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

قمة نواكشوط: الحوار هو الحل لمشكلة ليبيا

قمة نواكشوط- صورة
قمة نواكشوط- صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، إن الرؤساء المشاركين في قمة مسار نواكشوط عبروا عن اهتمامهم بالوضع في ليبيا وما يتعرض له هذا البلد من تهديدات إرهابية.
وأكد الرئيس الموريتاني -مساء أمس الخميس، في ختام القمة- أن رؤساء الدول المشاركة يرون أن الحوار بين الأطراف الليبية برعاية مجموعة الاتصال الدولية لليبيا، سيمكن من التوصل إلى حل يخرج البلاد من هذه الأزمة.
وأكد رئيس موريتانيا الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي، أن قمة مسار نواكشوط التي شهدت مشاركة 11 بلدا من غرب وشمال إفريقيا ركزت على تعزيز التعاون الأمني، موضحا أن اللقاء تناول تفعيل جاهزية الهيئة الإفريقية للسلم والأمن في منطقة الساحل والصحراء، كما استعرضت القمة حصيلة هذا المسار الذي أطلق في مارس 2003.
وأضاف، سجلنا بارتياح النتائج المهمة التي حققناها بما في ذلك تحرير شمال مالي وإطلاق المفاوضات بين الأطراف المالية من أجل الوصول إلى حل شامل ونهائي في هذا البلد ونجاح جميع الأطراف في إرساء مرحلة انتقالية تشاركية وطنية، والتقدم الملحوظ في الآلية الإفريقية للسلم والأمن في المنطقة.
وأوضح الرئيس الموريتاني انشغال الدول المشاركة في لقاء نواكشوط بالوضع في نيجيريا وما تقوم به جماعة بوكو حرام من عمل إرهابي يهدد الأمن والاستقرار في هذا البلد وجواره رغم الجهود التي تقوم بها نيجيريا.
وأضاف رئيس الجمهورية أن المشاركين عبروا عن تضامنهم مع الدول التي تعرضت لوباء إيبولا، مجددين وقوفهم إلى جانبها لتجاوز هذه المحنة.
وأكدوا على ضرورة تضافر الجهود السياسية والعسكرية من أجل أن تتمكن دول شبه المنطقة من استعادة الاستقرار والأمن والسلم فيها.