السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

"الداخلية" تعلن عن معايير اختيار معاوني الشرطة.. السن من 19 إلى 23 عاما.. وألا يكون مجندًا أو متزوجًا.. والدراسة 18 شهرًا.. والدفعة الأولى 1500 فرد.. والمتقدم يخضع لتحريات أمنية مكثفة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن اللواء عادل رفعت، مساعد وزير الداخلية لشئون الأفراد ورئيس المجلس الأعلى للشرطة، الشروط العامة لقبول دفعة جديدة من معاوني الشرطة، والتي أصدر رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي قرارا جمهوريا بشأنها.
وقال اللواء عادل رفعت، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الداخلية اليوم الخميس، إنه بناء على تكليفات من وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بضرورة مخاطبة الشباب المصري خاصة شبابي ثورتي 25 يناير و30 يونيو وتمكينهم من المشاركة في صنع القرار والحفاظ على الأمن المصري، فلقد قررت الوزارة استحداث وظيفة شرطية لائقة للشباب من سن 19 عاما وحتى 23 عاما، مشيرا إلى أنه لأول مرة في تاريخ الوزارة، يتم استحداث تلك الوظيفة رغبة من الشرطة المصرية في استقطاب العناصر المميزة بدنيا ونفسيا وتدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة.
وأوضح أن مدة الدراسة ستكون 18 شهرا متتاليا دون الحصول على أية إجازات في منتصف العام بمعنى أنها 3 سنوات دراسية كاملة موزعة على ثلاث مراحل، كل مرحلة 6 أشهر.
وأضاف "تتضمن المرحلة الأولى إعداد الطالب نفسيا وعسكريا وبدنيا، والمرحلة الثانية دراسة العلوم الشرطية والقانونية وحقوق الإنسان بشكل عام 6 أشهر، والمرحلة الثالثة والأخيرة هي التخصص الذي يشمل كل قطاعات الوزارة (أمن وطني – حماية مدنية – مفرقعات – جوازات – حراسات وتأمين – مرور – موانئ – بحث جنائي ومطارات – مكافحة إرهاب وغيرها من التخصصات التي سيتم تدريب الطالب عليها عبر أحدث طرق التعليم عالية التقنية والأجهزة الإلكترونية الحديثة وتخصيص معامل مزودة بكافة العناصر التعليمية الحديثة".
وأكد مدير شئون الأفراد أن تحريات أمنية مكثفة مكونة من 3 مراحل إذا تمكن المتقدم اجتيازها سيتم قبوله وهي اختبارات نفسية تحريات أمنية عالية للتأكد من عدم انضمامه لأية جماعة إرهابية في البلاد، واختبار بدني، وكشف هيئة، وأشار إلى أن أعداد الدفعة الأولى في حدود 1500 عنصر أمني، ولن يتم إضافة عناصر نسائية في الدفعة الأولى، إلا أنه لم ينف إمكانية إلحاق عناصر نسائية فيما بعد.

وشدد اللواء عادل رفعت أن تخريج دفعة من معاوني الشرطة سيسهم في حل أزمات عديدة داخل المجتمع المصري الذي لا يرضى عن تحقيق الأمن بنسبة 100% بعد 4 سنوات من الفوضى واستهداف قوات الأمن في الشوارع، وأضاف أن جميع العاملين في قطاع الشرطة يتعرضون دائما للمخاطر نظير حمايتهم للمواطن المصري.
وقال إن معاوني الشرطة الحاصلين على الشهادة الإعدادية سيتم منحهم ضبطية قضائية ليست مطلقة، وإنما ضبطية مكانية كل في مجال عمله، وأكد أن الدراسة ستكون في منتهى الشدة والصعوبة لتخريج خبراء أمنيين يتم تزويدهم بخبرات قيادات الداخلية الحاليين لتسلييم الراية للشباب المصري الوطني الغيور على تراب أراضيه.
وأوضح أن مقابلا ماديا مجزيا شهريا سيتم منحه للطلاب مقابل الخدمة في الجهاز الشرطي مع تمتعهم بكافة المزايا التي تمنحها وزارة الداخلية للعاملين فيها، والاستفادة من النظام العلاج المجاني وفقا لقواعد العلاج بهيئة الشرطة، مع الاستفادة من الخدمات الاجتماعية للفرد وأسرته والإيفاد إلى مأموريات الحج والعمرة وصرف الملابس مجانا. 
وأضاف أن الوزارة تخاطب الشباب وتنفذ مطالبه بضرورة التغيير ووجود هؤلاء العناصر سيسهم في انحسار مشاركة الشباب الذي لم يحصل على فرصة عمل شريفة.
وتابع أن التطوير يشمل إعداد فرد الشرطة سواء في المواصفات أو الإعداد البدني الفكري الثقافي، لافتا إلى أنه سيتم إضافة رتبة جديدة إلى الشرطة وهى «معاون أمن»، والتي تبدأ من درجة معاون أمن ثالث حتى معاون أمن ممتاز أول.
وقال اللواء خالد إن أهم الشروط للالتحاق تتضمن حصول المتقدم على الشهادة الإعدادية كحد أدنى، وحدد سن القبول من 19 إلى 23 سنة ولا يقل الطول عن 170 سم، وسينضم إلى معهد الضباط لمدة 18 شهرا، يدرس خلالها 6 أشهر دراسة عامة أمنية وقانونية، و6 أشهر أخرى دراسة تخصصية، ليصبح الخريج قادرا على العمل بكافة التخصصات الأمنية ويتم منحه الضبطية القضائية المكانية.
وتتضمن الشروط ألا يكون الدارس مجندا بالقوات المسلحة أو متزوجا فضلا عن اللياقة الصحية والبدنية واجتيازه اختبارات السمات التي تتطلبها الوزارة لشغل الوظيفة. 
وأكد رئيس المجلس الأعلى للشرطة أن الوزارة ستحاسب أي عنصر أمني في حال تقصيره أو ورود شكاوى من المواطنين ضده ولا أحد فوق القانون. 
وأضاف أن المتخرج سيكون تحت الملاحظة لمدة عام لتقييم أدائه الأمني والمهني والنفسي، مشيرا إلى أن الدرجات الوظيفية لمعاوني الشرطة ست درجات تتدرج رتبهم من "معاون شرطة ثالث إلى معاون ثان، إلى معاون أول، ثم معاون ممتاز، ثم معاون ممتاز ثان، ثم معاون شرطة ممتاز أول".
وعن شروط التقدم:

أولاً: الشروط العامة :
أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس .
 
ألا يقل السن عند التقدم عن "19" سنة ميلادية وألا يزيد عن "23" سنة.
 
ألا يقل الطول عن 170 سم وعرض الصدر عن 85 سم .
 
ألا يكون قد سبق الحكم على المتقدم بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة مالم يكن قد رد إليه اعتباره ، كما يشترط توافر حُسن السير والسمعة .
 
ألا يكون قد سبق فصل المتقدم من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام بقرار أو بحكم تأديبي نهائي مالم تمض على صدوره أربع سنوات على الأقل.
أن  تتوافر في المتقدمين الشروط الخاصة باللياقة الصحية و البدنية واختبارات السمات التي تتطلبها الوزارة لشغل الوظيفة .
 
ألا يكون مجنداً بالقوات المسلحة عند تقدمه .
 
ألا يكون متزوجاً عند تقدمه .
 
اجتياز الدراسة بالمعهد التي تعقد لمدة "18" ثمانية عشر شهر بنجاح.
ثانياً- المؤهل :-
 
الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة الإعدادية أو ما يعادلها .
ثالثاً : المزايا :-
 
يحصل الذى تم إلحاقه بالمعهد على مكافأة شهرية .
 
الاستفادة من النظام العلاجي المجاني وفقاً لقواعد العلاج بهيئة الشرطة .
 
الاستفادة من الخدمات الاجتماعية للفرد وأسرته وميزات صندوق الزمالة وإمكانية الإيفاد في مأموريات الحج والعمرة وكافة المميزات الخاصة برجال هيئة الشرطة .
 
صرف الملابس الأميرية مجاناً .
 
تسحب كراسات الالتحاق من مقار معاهد التدريب الكائنة في:
 
معهد تأهيل ضباط الصف وجنود الشرطة بشارع جسر السويس .
 
معهد التدريب الراقي بمنطقة زهراء المعادي .
 
معهد مندوبي الشرطة بالقاهرة بمنطقة عين شمس .
 
معهد مندوبي الشرطة بالبحيرة، مدخل مدينة وادى النطرون .
 
معهد تأهيل ضباط الصف وجنود الشرطة بسوهاج .
وذلك اعتبارا من صباح السبت الموافقة 27/12/2014 وحتى يوم السبت الموافق 17/1/2015 .