الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الرئيس: مصر أسست صندوقًا طبيًا بـ 500 مليون جنيه لدعم إفريقيا

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم الخميس، خلال لقاء مع وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبى، إن الأطباء المصريين أسسوا صندوقًا برأسمال 500 مليون دولار لتقديم الخدمات الصحية ومعاونة الأشقاء في إفريقيا، وأن قسمًا كبيرًا من موارد هذا الصندوق تم تخصيصها لصالح إثيوبيا.
وأضاف: "يتعين تكثيف التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، لا سيما في ضوء انتشاره في عدد من الدول الإفريقية، مؤكدًا أن سبل مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تقتصر على الجوانب العسكرية، وإنما تتم أيضا من خلال تحقيق التنمية ومكافحة الفقر".
من جانبه، أعرب رئيس البرلمان الإثيوبي عن عميق شكره للرئيس لإتاحة الفرصة للالتقاء بالوفد الشعبي الإثيوبي، ونقل تحيات وتقدير رئيس الوزراء الإثيوبي "ديسالين" إليه، كما أشاد بالمنحى الإيجابي لمصر في إدارتها لعلاقاتها مع إثيوبيا، مشيرًا إلى أن البرلمان الإثيوبي يدعو الرئيس لزيارته ومخاطبة نواب الشعب الإثيوبي.
وأكد رئيس البرلمان الإثيوبي أن الشعب الإثيوبي لا يفكر إطلاقا في إلحاق الضرر بأشقائه المصريين، وإنما تنحصر أهدافه فقط في تحقيق التنمية، ليس فقط لإثيوبيا ولمصر، وإنما للقارة الإفريقية بأكملها، عبر التعاون والعمل المشترك مع مصر، مثمنًا الروح الإيجابية التي لمسها في حديث الرئيس السيسي، والتي سيقوم بنقلها إلى الشعب الإثيوبي.
وأعرب رئيس البرلمان الإثيوبي عن تطلع بلاده لتعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ولا سيما المجالات التي ذكرها الرئيس، والتي تتعلق بالاستثمار والتبادل التجاري، ومكافحة الإرهاب، وهو الأمر الذي من شأنه أن يتيح آفاقا أرحب للتفاهم والتعاون بين البلدين.
جاء ذلك خلال لقاء السيسي لوفد إثيوبي شعبي موسعًا، برئاسة رئيس البرلمان الإثيوبي، وعضوية عدد من ممثلي مختلف أطياف الشعب الإثيوبي والقيادات الدينية الإسلامية والمسيحية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير محمد إدريس سفير مصر لدى أديس أبابا، والدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، ونيافة الأنبا بيمن، ممثلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
ومن الجانب الإثيوبي حضر سفير إثيوبيا لدى القاهرة.