رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"السيسي" يرحب بزيارة البرلمان الإثيوبي ومخاطبة نوابه

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اِستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، بمقر رئاسة الجمهورية، وفدًا إثيوبيا شعبيًا موسعًا بقيادة رئيس البرلمان، وعضوية عدد من ممثلي مختلف أطياف الشعب الإثيوبي، والرموز الدينية الإسلامية والمسيحية.
حضر اللقاء، سامح شكري وزير الخارجية، ومحمد إدريس سفير مصر لدى أديس أبابا، والدكتور محيي الدين عفيفي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، ونيافة الأنبا بيمن، ممثلًا عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ومن الجانب الآخر حضر سفير إثيوبيا لدى القاهرة.
وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن "السيسي" استهل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تبدأ حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا، ولا سيما مع إثيوبيا، مُرحبًا بالوفد، ومؤكدًا أنهم في بلدهم الثاني.
ونوَّه الرئيس إلى استعداده لزيارة البرلمان الإثيوبي ومخاطبة نواب الشعب الشقيق، للتأكيد على أن مصر تتمنى لإثيوبيا وشعبها كل التوفيق والتنمية والازدهار، ومشددا على ضرورة التعاون من أجل الإعمار والبناء والتغلب على التحديات التي تواجه الشعبين المصري والإثيوبي.
وأشاد بالعلاقات التاريخية الممتدة بين الشعبين المصري والإثيوبي، مؤكدا أن مسلمي مصر يعتزون بعلاقتهم التاريخية بإثيوبيا، باعتبارها مقصد الهجرة الأولى، أما مسيحيو مصر فيعلمون تمامًا أن الكنيستين المصرية والإثيوبية كانتا واحدة، وما زالتا حتى اليوم ترتبطان بعلاقات وثيقة.
وأضاف السفير علاء يوسف، أن "السيسي" أكد أنه لا يتعين اختزال العلاقات (المصرية – الإثيوبية) في موضوعات مياه النيل، إذ إن هناك العديد من الفرص الواعدة للتنمية بين البلدين، أهمها تنشيط التبادل التجاري، وتعزيز الاستثمارات المصرية في أديس أبابا، فضلًا عما تمثله البلدان من سوق ضخمة تقارب مائتي مليون نسمة.