الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الإثنين المقبل.. بدء فصل الشتاء فلكيا.. ويستمر 89 يومًا

 الدكتور حاتم عودة
الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن فصل الشتاء سيبدأ فلكيا صباح يوم الإثنين القادم في تمام الساعة الواحدة و3 دقائق صباحا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، ويستمر 88 يومًا و23 ساعة و43 دقيقة.
وقال في تصريح اليوم الخميس، إن الانقلاب الشتوى يعد إيذانا ببدء فصل الشتاء في مصر والدول الواقعة في نصف الكرة الشمالى، حيث يقل طول النهار عن طول الليل، ويكون الوضع فيه معاكسًا لما هو عليه في نصف الكرة الجنوبى.
وأضاف أن فصل الشتاء يتميز بانخفاض درجة الحرارة، وقصر ساعات النهار، وميل أشعة الشمس عن العمودى على سطح الأرض، وبهذا تخترق مسافة أطول من الجو، متعرضة إلى الكثير من الانعكاس على السحب والامتصاص بفعل غازات الجو والانتشار على مساحة أكبر، ما يقلل شدتها، موضحا أن النهار القصير يعنى وجود فرصة أقل لاكتساب الطاقة الحرارية من الشمس وطول الليل يعنى وقتا أطول لفقدان الطاقة إلى الفضاء الخارجى بفعل إشعاع الأرض.
وأوضح أن "الانقلاب الشتوي" يحدث عندما تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدى الجدى 5. 23 درجة جنوبا، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبى فيما عدا مدى الجدى.
وأكد أن تناوب فصول السنة الأربعة يحدث نتيجة دوران الشمس، حيث تدور في مدى ظاهرى بالنسبة للنجوم الخلفية السماوية التي تظهر في السماء، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدها بزاوية تقدّر بنحو 23 درجة.
وأشار إلى أن الانقلاب الشتوى يأتى بعد فترة الاعتدال الخريفى التي بدأت منذ يوم 22 سبتمبر الماضى، وأنه بقدوم فصل الشتاء جغرافيا يكون فصل الخريف، الذي استمر لمدة 88 يوما و44 ساعة و34 دقيقة، قد انتهى حسابيا، على الرغم من وجود تداخل بين الفصول في الأحوال المناخية.