الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

مصر تشارك في اجتماعات لجنة التراث الثقافي باليونسكو

 الدكتور محمد سامح
الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تبدأ صباح اليوم الخميس اجتماعات الدورة السنوية التاسعة للجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، والتي اكتسبت مصر عضويتها لأول مرة في نهاية ٢٠١٣، بعد أن صدقت عام ٢٠٠٥ على البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاع المسلح.

وتعد مصر حاليا الدولة العربية الوحيدة بهذه اللجنة، المكونة من ١٢ عضوا.
وصرح الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي، بأن أعمال هذه اللجنة سوف تستمر لمدة يومين، ومن المقرر أن يشارك فيها ممثلون عن وزارة الآثار ووزارة الثقافة ووزارة الدفاع.
وأضاف الدكتور عمرو أن اجتماع هذا العام له أهمية خاصة في ضوء التدمير المتعمد الذي تتعرض له مواقع التراث الثقافي والنهب والسرقة والإتجار غير المشروع على أيدى الجماعات الإرهابية والمتطرفة، على نحو يشكل ظاهرة غير مسبوقة لتدمير كنوز التراث العالمي في عدد من دول المنطقة.
وتطرح مصر مشروع قرار على اللجنة خاص بتفعيل أحكام الاتفاقية والبروتوكول الثاني الخاصة برفع الوعى العام بأهمية مواقع التراث العالمي، على أن يتم تطبيقه من جميع الدول الأطراف.
ونوه الدكتور عمرو بأنه من المقرر أن تتم مناقشة عدد من الموضوعات خلال هذه الدورة، ويأتي في مقدمتها تطبيق المادة ٢٧ (١) ج من البروتوكول الثاني، والتي تنظم وظائف اللجنة في مراقبة والإشراف على تطبيق أحكام البروتوكول الثاني للاتفاقية الذي تم اعتماده عام ١٩٩٩.

كما ستناقش اللجنة الإجراءات والخطوط الاسترشادية الخاصة بتفعيل حماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاع المسلح، بما في ذلك حالات الاحتلال.