الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"الأزهر" تستضيف عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقدت كلية الإعلام "سيمنار" علميا بحضور الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر، حيث بدأ اللقاء بمحاضرة تحت عنوان "نظريات ومناهج البحث في الإعلام الجديد"، ثم رأس بعدها جلسة السيمنار.
وكان عميد الكلية الدكتور عبد الصبور فاضل وجه دعوة لـ"شومان" لحضور السيمنار وإلقاء محاضرة في إطار التعاون العلمي بين الكلية وغيرها من الجهات الأكاديمية الأخري.
كما اتفق الجانبان عقب المحاضرة وجلسة السيمنار على عقد ورشة عمل خلال الأسابيع المقبلة لبحث ومناقشة استخدام مناهج وأدوات البحث في بحوث الإعلام الجديد، يشارك فيها عدد من أساتذة الإعلام في الجامعات المصرية العامة والخاصة بناء على اقتراح عميد كلية الإعلام بجامعة الأزهر دكتور عبد الصبور فاضل.
وقال شومان، في بداية اللقاء، إن مصطلح الإعلام الجديد شهد العديد من الجدال في صحة هذه القضية، فقال البعض إنه ليس هناك إعلام جديد أو قديم، ولكن الإعلام الجديد موجود بالفعل ويمتلك العديد من السمات، وعلى رأسها انخفاض التكلفة، كما أنه يستخدم العديد من النظريات، وتضم (نظرية التفاعل الشبكي، نظرية الكبسة الواحدة، الفاعل على الشبكة، نظرية المستحدثات، نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، نظرية المجال العام، نظرية الفعل الاتصالي).
وأضاف شومان أن المناهج ستظل تستخدم كما هي في الإعلام الجديد كما كانت في الإعلام التقليدى بخلاف منهج المسح سيختلف استخدامه عن الإعلام التقليدى، حيث إن هناك برنامج تصل تكلفته إلى 40 دولارا لعمل مسح للمواقع الإلكترونية وغيرها من وسائل الإعلام الجديدة، كما أصبح هناك اهتمام بهذه البرامج الحديثة التي تقوم بالمسح، فضلًا عن الاهتمام بالدراسات الكيفية ودراسة الحالة وحليل الخطاب، مشيرًا إلى أننا في النهاية في حاجه ملحة إلى تطوير نظريات الإعلام.