رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

بالصور.. مؤتمر دور المرأة في عملية التنمية بحضور"التلاوي" بدمنهور

ميرفت التلاوي و مصطفى
ميرفت التلاوي و مصطفى هدهود
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نظمت جامعة دمنهور بمحافظة البحيرة، مؤتمرا تحت عنوان دور المرأة في تنمية المجتمع، بالتعاون والتنسيق مع فرع المجلس القومى للمرأة بمجمع دمنهور الثقافى بحضورة السفيرة ميرفت التلاوى، الأمين العام للمجلس القومى للمرأة.
وأكد الدكتور مجدى خليل، نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة والمشرف العام على المؤتمر، إن المؤتمر يتناول عدة محاور أهمها تنمية المرأة السياسية ومشاركتها خلال المرحلة الراهنة وظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة والزواج المبكر وأضراره والصحة الانجابية للمرأة.. مما يؤكد على أهمية على الدور الكبير المرأة في المشاركة في جميع عمليات التنمية وأن تنميتها تعد تنمية للمجتمع ككل.. مشيرا إلى تمثيل المرأة في مجلس الجامعة بوجود 4 عميدات للكليات من إجمالي عدد 10 عمداء

بينما أكد الدكتور محمد السيد، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، على اهتمام الجامعة بتوعيه طلابها الثقافية والسياسية والاجتماعية مشيرا أن الجامعة افتتحت الثلاثاء الماضى أول برلمان طلابى للجامعات المصرية بمشاركة 134 طالبا وطالبة، وكان للطالبات الجزء الأكبر منه كما تمنى أن يخرج المؤتمر بتوصيات وثقافة وتوعية تتبناها جميع المؤسسات للنهوض بالمجتمع في شتى القطاعات.

كما استعرض اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، مقومات المحافظة التي تعد الأكبر زراعيا على مستوى الجمهورية.. مؤكدا أن المرأة كأم وزوجة وابنة وأخت تمثل أكثر من نصف المجتمع وتنميتها هي تنمية المجتمع ككل.. مشيرا إلى دور المرأة البحراوية البارز خلال فترة الاستفتاء على الدستور وانتخابات رئاسة الجمهورية في الخروج بأعداد كبيرة تجاوز أعداد الرجال كما ناشدهن بالخروج بنسب أكبر خلال الاستحقاق الثالث في الانتخابات البرلمانية من أجل رسم مستقبل أفضل لها ولابنائها.

وأشارت السفيرة ميرفت التلاوى، أن للمرأة المصرية 24 مليون صوت انتخابى قادرة من خلاله على التأثير في القرار السياسي وهو ما تجلى خلال مشاركتها الإيجابية في ثورتى 25 يناير و30 يونيو والتصويت على الدستور وانتخابات رئاسة الجمهورية.. مؤكدة على أهمية قيام كل امرأة خلال الفترة القادمة باستخدام حق المواطنة الذي كفلة الدستور، وتغليب العقل والفكر في اختيار المرشح الأفضل والانسب خلال الانتخابات البرلمانية القادمة من أجل مصر.. كما أشارت إلى الدور الكبير الذي تتحملة المرأة المصرية في حماية الوطن من خلال حماسها ووطنيتها والتي ستزرعها في أبنائها لإنتاج وتربية أبناء تحب وطنها وتحيى علمها ونشيدها الوطنى بالإضافة لدورها الاقتصادى في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والغذاء وأن تكن منتجات في الدخل القومى.
وفي نهاية المؤتمر أوصي بتفعيل دور الإعلام في زيادة الوعى نحو تعزيز دور المرأة وأهميته في المجتمع وتمكين المرأة ومنع العنف والتمييز ضدها، والاهتمام بصحة الفتيات والمراهقات من خلال الاهتمام بالتعليم والصحة ومنع الممارسات التي يمكن أن تؤدى لتدهور صحة المراهقات.