الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالصور.. مغامرة تكشف تفاصيل حياة مبارك بمستشفى المعادي.. محجوز بالجناح الخاص بأعلى الرتب العسكرية.. وممنوع الاقتراب لأي رتبة أقل من "رائد".. يتحرك داخل مصعد خاص.. والـ"تيك أواي" طعام أسرته المفضل

مغامرة تكشف تفاصيل
مغامرة تكشف تفاصيل حياة مبارك بمستشفى المعادى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تمكنت "البوابة نيوز" من رصد أجواء الحياة اليومية للرئيس الأسبق حسني مبارك، بمستشفى المعادي العسكري، لتلقى العلاج، مسلطة الضوء على أهم أنشطة عائلته وزواره، فضلا عن المنطقة المحيطة بالمستشفى، والتي تحولت إلى ثكنة عسكرية نتيجة التشديدات الأمنية الكبيرة.

وكانت أول مرة دخل فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك، مستشفى المعادي العسكري، منذ أكثر من ثلاثين عامًا، إثر إصابته بشظية رصاصة في الكتف الأيمن بحادث المنصة الشهير، ومنذ نحو ثلاثة أعوام عاد إليه محمولا على سرير طبي، متهما في قضايا قتل وفساد.


وفي شهر أبريل عام 2011، صدر قرار من النائب العام بضرورة نقل الرئيس الأسبق مبارك من مستشفى شرم الشيخ إلى مستشفى سجن طرة، الذي تم الإعلان عن انه ليس جاهزا لاستقبال مبارك لما فيه من نقص في المعدات الطبية، لذا أمرت المحكمة بإيداع مبارك مستشفى المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة مع توفير الرعاية الطبية التي تستلزمها حالته الصحية، وقضى مبارك الفترة من أغسطس 2011 وحتى يونيو 2012 في المركز الطبي العالمي قبل أن يتم نقله إلى مستشفى المعادي العسكري إثر تدهور حالته الصحية، ومن هنا بدأت حياة مبارك مع المجمع الطبي بالمعادي في الفترة الأخيرة حيث قضي الفترة الأخيرة له ابتداء من يونيو 2012 وحتى الآن.


وقضى مبارك نحو عامين في مستشفى المعادى العسكري، على فترات ما بين يونيو 2012 وحتى يوليو 2012، ومن ديسمبر 2012 وحتى أبريل 2013، ثم من أغسطس 2013 وحتى الآن، أي ما يقارب التسعة عشر شهرًا.

"المستشفى" تحيط بها تشديدات أمنية مكثفة من قبل قوات الجيش التي تقوم كل يوم بتمشيط المنطقة بكافة نواحيها لحمايتها، فضلا عن تأمين الدور الذي يرقد به مبارك، من خلال انتشار قوات الشرطة العسكرية والمدرعات بكثافة في ساحة المستشفى، وعلى البوابة رقم 1 الرئيسية لها.

البوابة رقم 1 الرئيسية يمر من خلالها السادة المسئولون والزيارات الرسمية للرئيس الأسبق مبارك فقط، والبوابة رقم 2 أي فهي بوابة الزيارات الأهليه والتي تبدأ من الرابعة عصرًا، والبوابة رقم 3 التي تقع امام المحكمة الدستورية، وفيلا الغالب تغلق جميع الأبواب على مدى اليوم عدا رقم 2 التي يتم فيها استقبال الزائرين.


و"البوابة الرئيسية" مر خلالها العديد من المسئولين والعناصر العسكرية، لزيارة مبارك من بينهم الفنان حسن يوسف وخالد ثابت شقيق زوجة الرئيس وآخرون.

ومن الصعب الوصول لغرفة الرئيس الأسبق مبارك من البوابة رقم 1 أي الرئيسية التي يتم فتحها لكل زائرين مبارك من المسئولين أو أقاربه بعد حصولهم على التصاريح الأمنية لذلك، ولكن من السهل دخول المستشفي التي يوجد بها مبارك من البوابة رقم 2 أي البوابة الأهلية، لذا قام محرر "البوابة نيوز" بدفع تذكرة زيارة مثله مثل أي زائر قيمتها ثلاثة جنيهات وتوغل في محيط المستشفي من الداخل ووجد نفسه امام المبني المقيم فيه الرئيس الأسبق مبارك، فوجد أن البوابتين يمكن من خلالهما الوصول لمبني وغرفة مبارك، ولكن من الصعب الدخول لغرفته نتيجة التشديدات الأمنية التي تتواجد امامها.


وجبات عائلة مبارك في الغالب تكون "تيك آواي" من جزيرة المعادي، حيث تقوم سوزان زوجة الرئيس بطلب تيك آواي من المطعم الإيطالي والمطعم الريفي ومطعم سبورت، يتم إرسالها اليها إلى الغرفة من خلال أحد رجال الجيش.

وعن التظاهرات الإخوانية التي حدثت منذ اعوام ماضية على كورنيش المعادي، ذكر سائس بجوار جزيرة المعادي، أن المسيرات الإخوانية لا تستطيع الوقوف لحظة امام مستشفى المعادي، مؤكدا أن محيط المستشفي ملغم بقوات جيش، وأوضح أن المسيرات تمر على الكوبري في سرعة البرق خوفا من قوات الأمن، والان لا يري أي تجمعات وتظاهرات غير احتفالات مؤيدي مبارك فقط.

أهالي المنطقة لم يبدو انزعاجهم من التشديدات الأمنية، بمحيط المستشفى، حيث قالت هانم عبد الفاضل، صاحبة محل بجوار ابراج عثمان بالمعادي: "أن وجود قوات الأمن والتشديدات الأمنية بكورنيش المعادي وبمحيط مستشفى القوات المسلحة لا تؤدي إلى تعطيل مصلحة الشعب، خاصة للظروف الدقيقة التي تمر بها البلاد.


برسوم عبدالمسيح أحد القاطنيين بالمنطقة أكد ضرورة وجود هذه التشديدات الأمنية بكورنيش المعادي وانتشار الكمائن لرصد أي مخالفات ولتميشط المنطقة من أي أعمال عنف أو عناصر إرهابية.

فيما قال عزت عثمان أحد سائقي الملاكي إن التشديدات الأمنية قد يكون بها بعض المضايقات، إلا أن فائدتها أكثر بمراحل، فهي التي تقضي على الفوضي وتنشر الاستقرار والأمان بين المواطنين.

"عزت" أحد سائقي الأجرة، أبدى انزعاجه منم التشديدات الأمنية أحيانا، مشيرا إلى أن هناك اصابات كثيرة تعاني وربما تصل إلى مرحلة الوفاة بسبب الازدحام والتشديدات الأمنية، موضحا أن تكثيف التشديدات الأمنية في الاوقات المستقرة لا داعٍ له.