الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

تعاون بين تكنولوجيا المعلومات وIBM بحثًا عن حلول لمشاكل المصريين

عمرو طلعت
عمرو طلعت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يستعد معهد تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع مؤسسة IBM العالمية لاختيار افضل الحلول البرمجية لتطبيقها والمساهمة في حل مشاكل المجتمع المصري وعلي رأسها الخدمات الصحية والمياه والزراعة، خلال أول Hackathon من نوعه لتحليل الكم الهائل من البيانات Big Data Analytics والحوسبة السحابية وتطبيقات المحمول.
وأكد المهندس عمرو طلعت مديرعام مؤسسةIBM بمصر علي أهمية تواجد مسابقةHackathon على أرض كصر، مشيراً إلى الدور الهام الذى سيقدمه للمجتمع المصري في أربعة أيام لإيجاد أفضل الحلول باستخدام أحدث التطبيقات والحلول التكنولوجيا التي تقدمها مؤسسة IBM.
ومن جانبها أوضحت المهندسة هبه صالح مدير عام معهد تكنولوجيا المعلومات ITI دور المعهد للربط بين الصناعة بكافة مستوياتها والمؤسسات القومية ومتخذي القرار بها وشباب تكنولوجيا المعلومات من أجل التوظيف الكفء لأدوات تكنولوجيا المعلومات، مبينة ضرورة الوصول إلى حلول ابتكارية للنهوض بالمجتمع المصري وتحسين أداء قطاعاته المختلفة وهو الأمر الذى يتم تجسيده بشكل أو بأخر في مثل تلك المسابقات Hackathon.
وقد شملت فعاليات الدورة استعراضاً لبعض الفرص والتحديات من قبل الممثلين من المؤسسات الوطنية من أصحاب البيانات الكبيرة الحجم والتي يمكن استنباط الحلول الإبداعية لها باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وستكون تلك التحديات محل المنافسة من خلال الهاكاثون، علي ان يعمل المتسابقين على ايجاد حلول من خلال فرق عمل مختلفة.
ومن أمثلة الاشكاليات التي قامت الهيئات المختلفة بطرحها خلال الدورة اشكالية الزيادات المفاجئة في مستوى الانفاق على العلاج على نفقة الدولة والتي قدمها ممثلون من وزارة الصحة، كما قام ممثلون من قطاع المياه بطرح بعض الاشكاليات الخاصة بكيفية تحسين شبكات المياه وجودة الخدمات في المحافظات، وكذلك قام ممثلون من مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة بعرض البيانات كبيرة الحجم في التغير المناخي وعلاقته بالتصحر والرقعة الزراعية للتحليل.
كذلك تضمنت فاعليات الحدث مجموعة من الندوات الفنية التفاعلية المتوازية لمجموعة من خبراء IBM و ITIلتدريب المشتركين في المسابقة على أحدث التقنيات والأدوات في تحليلات البيانات الكبيرة والحوسبة السحابية وتطبيقات المحمول مثل أدوات وتقنياتBluemix و SPSSوBiglnsights وMobileFirst وسيقوم المتسابقون باستخدامها في العمل على ايجاد الحلول الابداعية لمختلف التحديات والفرص لاستثمار الكم الهائل من البيانات.
وينتهى الهاكاثون Hackathon بتقييم للحلول المقدمة من مجموعات الشباب للتحديات المختلفة وتقديم الجوائز للمشروعات الفائزة من قبل رعاة الحدث بحضور الخبراء القائمين على لجان التحكيم الفنية.