الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

رئيس وزراء بوركينا فاسو يتعهد بالتحقيق في جرائم الرئيس الهارب كومباورى

 اللفتنانت كولونيل
اللفتنانت كولونيل ايزاك زيدا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تعهد رئيس الوزراء المؤقت فى بوركينا فاسو بفتح تحقيقات فى وفاة رئيس سابق وصحفى وهو مطلب رئيسى للمحتجين الذين أطاحوا بالرئيس بليز كومباورى من السلطة الشهر الماضى.
وقال اللفتنانت كولونيل ايزاك زيدا الذى تولى السلطة بعد فرار كومباورى وعين رئيسا للوزراء في تصريحات اليوم الجمعة ان الحكومة ستجرى أيضا عمليات تدقيق محاسبى فى الشركات المملوكة للدولة وأن أولئك المشتبه بتورطهم فى الفساد سيحاسبون.
وفر كومباورى من البلد الواقع في غرب أفريقيا الشهر الماضى عندما خرج مئات الألوف إلى شوارع العاصمة واجادوجو للاحتجاج على مسعاه لتغيير الدستور لتمديد حكمه الذى استمر 27 عاما. وترك كومباورى خلفه بلدا يقول الكثيرون فيه إن الفساد والإفلات من العقاب عطل تقدمه على الرغم من صناعة متنامية لتعدين الذهب. وأبلغ زيدا الصحفيين في وقت متأخر يوم الخميس "يجب أن نسلط الضوء على كل شيء حدث أثناء حكم بليز كومباورى كل الملفات سيعاد فتحها."
وكان كومباورى تولى السلطة بانقلاب فى 1987 قتل فيه رئيس البلاد انذاك توماس سانكارا فى ظروف غامضة. وشهد حكمه وفاة الصحفى الإستقصائى نوربرت زونجو فى 1998 والذى كان يحقق فى وفاة سائق يعمل لدى شقيق كومباورى، وهدد زيدا بإعادة تأميم أى شركات جرى خصخصتها على "حساب الشعب".