السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

البورصة تواصل صعودها وتربح 2.4 مليار جنيه ومؤشرها يقفز 0.99%

البورصة المصرية
البورصة المصرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
واصلت البورصة المصرية مكاسبها القوية لدى إغلاق تعاملات اليوم الخميس/نهاية تداولات الأسبوع، مدعومة بعمليات شراء مكثفة من المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، وسط تفاؤل ملحوظ بعد صدور تقرير بعثة صندوق النقد الدولي حول مستقبل الاقتصاد المصري، فضلا عن تبدد المخاوف من أي تأثير يذكر لدعاوى تظاهرات الغد.
وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 2.4 مليار جنيه، ليصل إلى 524.02 مليار جنيه، بعد تداولات بلغت 880 مليون جنيه.
وأنهى مؤشر البورصة الرئيسي/ايجي اكس 30/ التعاملات على إرتفاع للجلسة الثانية على التوالي بلغت نسبته 0.99 في المائة، ليسجل 95ر9325 نقطة، فيما إرتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة/ايجي اكس 70/ بنسبة 0.44 في المائة مسجلا 642.08  نقطة.
وامتدت المكاسب إلى مؤشر /ايجي اكس 100 / الأوسع نطاقا الذي أضاف 0.62 في المائة إلى قيمته ليغلق عند مستوى 1153.58 نقطة.
وقال سمير رؤوف خبير أسواق المال إن المخاوف تقلصت بشكل كبير بشأن دعاوى تظاهرات الغد، في ظل الاجراءات المشددة التي أعلنت عنها الأجهزة الأمنية، ما حفز المستثمرين على الشراء وقلل من الإتجاهات البيعية خاصة من قبل الأفراد، فيما عزز التقرير الايجابي من صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد المصرية من شهية المؤسسات وصناديق الاستثمار المصرية والعالمية على شراء الأسهم المصرية.
وأضاف أن الارتفاعات التي شهدتها السوق اليوم وأمس قادت المؤشر الرئيسي للسوق للاقتراب من مستوى مقاومة أولي عند 9380 نقطة، وفي حال نجاح المؤشر في تجاوزها مطلع الاسبوع المقبل قد يستهدف المؤشر مستوى 9580 ثم 9800 نقطة.
وتوقع قدرة المؤشرات على تجاوز نقاط المقاومة في الاسبوع المقبل ومواصلة الارتفاعات في ظل التوقعات القوية بعدم استجابة الشعب المصري لدعاوى التظاهر غدا الجمعة، وهو ما سيحفز المستثمرين على الاقبال الشرائي القوي مطلع الاسبوع المقبل وعودة السيولة التي خرجت في الأيام الماضية تخوفا من 28 نوفمبر.
ورأى أن العديد من الأسهم تشهد أنباء إيجابية في الفترة الحالية على صعيد الاستحواذات والتوسعات وزيادات رؤوس الأموال والتوزيعات النقدية والمجانية والتجزئة وإعادة الهيكلة، مرشحا تلك الاسهم لتصدر نشاط السوق في الفترة المقبلة.
واتفق أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية على قدرة السوق على مواصلة صعوده وتجاوز المخاوف من تظاهرات 28 نوفمبر، إلا أنه رأي في الوقت نفسه أن ما سيسفر عنه إجتماع أوبك اليوم قد يؤثر بشكل كبير في تحديد اتجاهات الاسواق العالمية وأسواق المنطقة ومنها مصر.