الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

وصايا المشاهير..دراما ما قبل الموت.."الشحرورة " أوصت بالفرح.. حسين صدقي أراد حرق أفلامه.. نجيب الريحاني يكتب نعيه قبل وفاته بأسبوعين.. أحد النبلاء يرفض دفنه في الأرض حتى لا يدوس قبره العامة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بعد وفاة الفنانة اللبنانية الشحرورة صباح انتشرت وصيتها بشكل هائل رغم استغراب البعض من مضمونها والتي نصت على "إن يوم رحيلها يوم فرح وليس يوم حزن"، وجاءت تفاصيل الوصية كما روتها كلود عقل ابنة شقيقتها لتدر الدموع من الأعين "بتودعكن وبتقلكن ما تبكوا وما تزعلوا عليي وهيدي وصيتي إلكن.. قالتلي قوليلن يحطو دبكة ويرقصو بدي ياه يوم فرح مش يوم حزن.. بدي ياهن دايما فرحانين بوجودي وبرحيلي متل ما كنت دايما فرّحن.. وقالتلي قلكن إنو بتحبكن كتير وإنو ضلوا تذكروها وحبوها دايمًا".
لم تكن صباح أول المشاهير الذين أحبوا وضع وصية أمام الجماهير ربما هو لون من الرغبة في البقاء في الأذهان بعد الموت، وربما هي الرسالة الأخيرة التي يحب المرء أن يظل صداها يتردد.. فالأرواح تسبح في فلك بعيد عن الجسد، وتكاد تختفى من على الأرض لتصعد إلى السماء وما يتبقى منها هو ذكرى حسنة، وهو ما يفعله الكثريون من البشر في صورة "الوصية"، ولعل أبرز الوصايا على مدى التاريخ هي وصية، أبو بكر والتي، عن أبي المليح أن أبا بكر رضي الله عنه لما حضرته الوفاة أرسل إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: إني أوصيك بوصية، إن أنت قبلتا عنّي: إنّ لله عز وجل حقّا بالليل لا يقبله بالنهار، وإن لله عز وجل حقا بالنهار لا يقبله بالليل، وإنه عز وجل لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة، ألم ترى إنّما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة باتباعهم الحق في الدنيا، وثقلت ذلك عليهم، وحق لميزان لا يوضع فيه إلا حقاّ، أن يثقل، ألم تر إنما خفت موازين من خفت موازينه في الآخرة باتباعهم الباطل في الدنيا، وخف ذلك عليهم وحق لميزان لا يوضع فيه إلا باطلاَ، أن يخفّ، ألم "تر" أن الله عزّ وجلّ أنزل آية الرجاء عند آية الشدّة، وآية الشدّة عن آية الرجاء، لكي يكون العبد راغبًا راهبًا، لا يلقي بيده إلى التهلكة، لا يتمنّى على الله عزّ وجلّ غير الحقّ، فإن أنت حفظت وصيتي فلا يكوننّ غائب أحبّ إليك من الموت، ولا بدّ لك منه، وإن أنت ضيعت وصيتّي هذه فلا يكوننّ غائب أبغض إليك من الموت.

أغرب الوصايا حول العالم.. 
ومن الوصايا الغريبة، تلك التي وضعها رجل فرنسي عام 1877 أوصى رجل فرنسى، حيث أوصي بأن يتمّ استخدام حقيبته الجلدية بدلا من التابوت الخشبي لكى تُوضع فيها جثته عند الدفن، وذلك بسبب حبّه لهذه الحقيبة التي طافت معه حول العالم 3 مرات.
وفى عصر كانت العنصرية فيه هي السائدة، قال النبيل الفرنسى "الماركيز دى شاكليت" في وصيته عام 1280 أنه يريد قبره في أحد أعمدة الكنيسة، وذلك حتى لا يدوس السوقة والغوغاء فوق قبره في حالة وجوده تحت الأرض. 
أحد الأثرياء الإيطاليين كتب في وصيته عام 1468 أنه يمنع أقرباءه من البكاء في جنازته، وأن من سيبكى منهم سيحرم من الميراث، والقريب الأكثر ضحكًا سيرث النصيب الأكبر من التركة، كما أوصى بأن تعزف الفرقة الموسيقية المصاحبة للجنازة الألحان السعيدة، وأن تحمل التابوت فتيات من الصبايا الجميلات اللاتي يرتدين الملابس الخضراء وينشدن الأغاني المفرحة، وأنه إذا أراد رجال الدين أو الرهبان مصاحبة الجنازة فيجب أن يخلعوا الأردية السوداء ويلبسوا الملابس الملوّنة بألوان زاهية.


أشهر الفنانين.. 
وهناك من الفنانين من استبدل الوصية بكتابة نعيه الذي يريد نشره بعد وفاته، وهو ما فعله الفنان الكوميدى الكبير نجيب الريحاني الذي كتب نعيه قبل وفاته بـ 15 يومًا، وقام برثاء نفسه.


أما أغرب وصايا الفنانين، فقد صدرت من الراحل حسين صدقي، حيث قال لأسرته قبل وفاته: "أوصيكم بتقوى الله.. وأحرقوا كل أفلامي ما عدا سيف الإسلام خالد بن الوليد".


الفنانة الراحلة سوزان تميم، تركت وصية قبل مقتلها، حيث وجدت شرطة دبي في شقتها الوصية على ورقة صغيرة تحمل عبارة "الزواج أو القتل"، وبخط يد سوزان تميم "بسم الله الرحمن الرحيم.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. أوصي بأن تحول ملكية كل ما أمتلك من مال أو عقار أو جواهر أو أي شيء بل كل ما أملكه، بأن تنقل ملكيته إلى والدتي وأخي، ولا أحد سواهما، وأوصيكم بأن تزكّوا وتحسنوا وتطعموا وتكفلوا الأيتام والمساكين وتتبعوا سراط -كما وردت في النص- الله المستقيم، وتسامحوني إن أسأت إليكم وتدعوا لي بالرحمة، وأن تعتمروا لي وتحجوا عني إذا تيسر لكم، وأن تكرموني في وفاتي".



وعند رحيل فريد الأطرش عام 1974 أوصى بأن يكون شقيقه فؤاد هو الوريث الوحيد، ولكن فؤاد فوجئ بحكم صادر يقر بفرض الحراسة على ممتلكات فريد؛ لأن المهندس حسن نادر ادعى أن زوجته ابنة فريد الأطرش، واستأنف فؤاد وقضت محكمة الأمور الوقتية برفع الحراسة.


وصية كاريوكا كانت غريبة ولكنها إنسانية، حيث وجدت تحية كاريوكا في آخر أيامها طفلة رضيعة أمام أحد المساجد فأخذتها وكفلتها واهتمت برعايتها، وأطلقت عليها اسم عطية الله، وعندما اشتد عليها المرض كتبت كاريوكا وصيتها بأن تقوم فيفي عبده برعايتها بعد وفاتها، ونفذت فيفي الوصية.