السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

وزير الكهرباء: 175 شركة تقدمت لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بعد إقرار تعريفة التغذية

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن 175 شركة تقدمت حتى الآن لإقامة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة من شمس ورياح بعد إقرار تعريفة التغذية الكهربائية لإنتاج الكهرباء باستخدام هذه الطاقات.
وقال الوزير إن الأسبوع القادم سيشهد البدء في تقييم هذه العروض على أساس الملاءة المالية التي ستقدمها تلك الشركات لتنفيذ هذه المشروعات، وكذلك الخبرات السابقة في ذات المجال، إضافة الى التصور الذى ستقدمه هذه الشركات لتنفيذ تلك المشروعات، مشيرا إلى أنه سيتم تقييم هذه الشركات بدرجات طبقا لهذه المعايير لاختيار أفضلها وأنسبها للتنفيذ.
أونوه الوزير بأن تعريفة التغذية الكهربائية هى آلية لتشجيع انتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحيث تقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من تلك المشروعات بسعر معلن مسبقا يحقق عائدا جاذبا للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل وتستمر حتى نهاية العمر الإفتراضى للمشروع والذى من المقرر أن يصل الى 20 سنه لمشروعات الرياح، و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.
جدير بالذكر أن تعريفة التغذية الكهربائية تهدف الى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار فى انشاء مشروعات لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة وذلك طبقا لآليات تشمل عقود طويلة الأجل وباسعار مناسبة.