السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

صحيفة إسبانية: مساجد بالدنمارك تجند الشباب للقتال في سوريا

مساجد بالدنمارك
مساجد بالدنمارك
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، في مقال لها بعنوان "الدنماركيين من المعهد إلى الجهاد" إن من بين الجهاديين الذين قتلوا في سوريا عثر على بطاقة للمعهد الدنمركى لشاب يبلغ من العمر 17 عاما وهو جهانجير خان الذي قتل في الحرب الأهلية السورية وهو من أصل تركى وكان يعيش مع عائلته.
وتابعت الصحيفة، اليوم الخميس، "في الدنمارك يوجد العديد من المساجد الراديكالية مثل Grimhøjvej الذي يوجد بإحدى ضواحى مدينة أرهوس ثانى أكبر مدينة في الدنمارك، ويوجد بها العديد من المهاجرين وأيضا الكثير من الأئمة الذين في حقيقتهم معاديين للإسلام، وهم من يقنعون الرجال للقتال في سوريا ومساعدة الإخوان المسلمين".
وقال كبير لجنة الشرطة في شرق جوتلاند "إن مسجد Grimhøjvej هو بؤرة تجنيد الرجال للسفر إلى سوريا، الآباء لا يرسلون أولادهم للحرب ولكن المساجد الموجودة هنا تقوم بحث الشباب وإقناعهم على القتال والسفر و90% من الذين يترددون على المساجد هنا ذهبوا إلى سوريا".
ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم مسجد Grimhøjvej "لانعرف شيئا عن تجنيد العديد من الشباب، من يأتى إلى هنا يتبع قواعد المجتمع". على الصفحة الخاصة بمسجد Grimhøjvej على الفيس بوك عبر أحد الأعضاء عن استيائه من المسجد وكتب باللغة العربية "الذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون" ( 107 ) "لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين" ( 108) سورة التوبة.