الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

قشور الفواكه أفضل بديل للأدوية.. "الليمون" تمنع تطور الخلايا السرطانية.. الموز لتلميع الأحذية.. والخوخ مبيض طبيعي للبشرة

قشور الفواكة أفضل
قشور الفواكة أفضل بديل للأدوية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
لم يأت اهتمام قدماء المصريين واليونانيين والرومان بقشور الفواكه من فراغ، حيث اعتمدت كل وصفاتهم الخاصة بالصحة والجمال عليها، وها هو العلم الحديث يثبت أنهم سبقوا عصرهم بكثير، فتلك (القشور) تحتوي على عناصر غذائية مهمة للغاية تفوق تلك التي نجدها في لب الفواكه نفسها، وتلعب هذه العناصر دورًا جوهريًا في الحماية من الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الأمراض القلبية الوعائية، والأورام الخبيثة، والبدانة وغيرها.
ويرى الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد جامعة حلوان، ضرورة استبدال الأدوية ببعض القشور، خصوصا قشور الفواكهة لما تحتويه على فيتامينات وأملاح معدنية وخلافه، حيث تفيد هذه المركبات في الشفاء من العديد من الأمراض، خصوصا مرضى السكر والتقليل من ارتفاع إنزيمات الكبد، وهناك بعض الدراسات الأمريكية التي تشير إلى أن قشور الليمون تحتوي على بيوفلافونويدس الحمضيات التي هي قوية جدا في الحد من مستويات الإجهاد التأكسدي، وهذا الجزء من الليمون يساعد أيضا في القضاء على العناصر السامة بالجسم وإزالة العناصر المسرطنة، وأكدت الدراسات أن استهلاك قشور الليمون في الشاي كان مفيدا في منع تطور الخلايا السرطانية وكذلك في تقليل مستوى الكولسترول ومكافحة السرطان وتحسين صحة العظام وتعزيز المناعة والهضم. كما يعد أكل قشر الليمون طريقة جيدة لعلاج التهاب الحلق والأنفلونزا.

أما عن الخوخ فهو يعزز قوة جهاز المناعة، ويزيل السموم من الجسم، ويحافظ على صحة الجلد وحماية العيون من الإعتام، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والتهاب المفاصل.
ويمكن استخدام القشرة أيضا كمقشر ومبيض طبيعي للبشرة، حيث تقومي برش القليل من السكر على باطن القشرة وتفركي بها وجهك ثم اغسليه بالماء البارد.
قشرة الكيوي لها طعم لاذع لكنها جيدة جدا، فهي تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة مقارنة مع تلك الموجودة في اللب، كما أنها مضادة للحساسية وللسرطان ومضادة للالتهابات.
يساعد قشر الرمان في تخفيف مشاكل البطن مثل الإسهال، يغلى قشر الرمان في الماء مع القرفة ثم يبرد، اشربيه ثلاث مرات يوميا أو حتى تذهب الأعراض.

قشرة البطاطا هي القوة الحقيقية الغذائية، كمية واحدة بحجم قبضة اليد توفر نصف السعرات اليومية الموصى بها من الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور وفيتامين ج، كما أن البطاطا جيدة للشعر أيضا.
يمكن أن تتخلصى من الشيب بطريقة طبيعية بغلى قشور البطاطا في الماء لمدة 30 دقيقة ثم تبرد، يستخدم الماء المغلي بعد الشامبو ويشطف الشعر بها وسوف يختفي الشيب تدريجيا دون الحاجة للمواد الكيميائية القاسية.
كما يؤكد عبد العزيز أنه لا توجد أي أضرار جانية لاستخدام تلك القشور بمختلف الطرق طالما تم زراعتها بطريقه سليمة أي البعد عن استخدام الأسمدة والكيماويات الضاره لهذه الفواكه، حيث تتخل هذه السموم القشره إلى الداخل، ويضيف أنه من الممكن استخدام هذه القشور طازجة أو تجفيفها وطحنها واستخدامها كمشروب ساخن مثل الشاى والقهوة.

ويضيف الدكتور مجدى بدران، أستاذ الحساسية والمناعة، أن هناك الكثير من الأمهات لا تعرف مدى القيمة الغذائية لقشور بعض الأطعمة، على الرغم من أهميتها الغذائية الكبيرة، فعلى سبيل المثال تحتوى قشور البطاطا على فيتامين ب، والألياف التي ترفع المناعة وتزيد من رصيد الجسم من البكتيريا النافعة وتقلل من الحساسية، إضافة إلى أنها تحتوى على البيتاكاروتين، وهى المصدر النباتى لفيتامين أ، وهو هام للبصر والجلد والمناعة.
ويؤكد بدران أن هذه القشور لها قدرة على الوقاية من السرطانات مثل سرطان عنق الرحم، سرطان المرئ، سرطان المعدة، سرطان الأمعاء، فيتامين هـ وهو من مضاد الأكسدة، ويقلل من الدهون الضارة، يقى من الجلطات الشريانية، ويحمى الأغشية الخلوية التي تتكون عادة من الدهون من التدمير بالجزيئات الحرة التي تنتج خلال التفاعلات الكيمائية في الجسم.
ويتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، ولا تقف فائدة البطاطا عند هذا الحد ولكنها تحتوى على حمض الفوليك والذي يرفع المناعة ويقى من السرطانات ويفيد مرضى الربو، وهو مفيد جدا خصوصا للمرأة الحامل.

ويشير إلى أن قشور الموز لها مميزات عدة بشرط استخدامها طازجة، حيث إن فركه على الجلد يوقف الحكة ويخفف من الالتهاب، ويعمل على إزالة البثور، وتخفيف التجاعيد، والتخلص من حب الشباب، السيطرة على مرض الصدفية، وتحسين لون البشرة والملمس.
أما لتبيض الأسنان فيمكن فرك قشر الموز كل يوم لمدة أسبوع على أسنانك لمدة دقيقة تقريبا.
كما يمكن استخدام القشور للتدليك على الوجه والجسم لمدة 5 دقائق كل يوم لعلاج البثور على أن تكون النتائج واضحة في غضون أسبوع، إبقاء تطبيق القشور حتى يختفي حب الشباب.
ويعالج قشر الموز لدغات البق والصدفية وذلك بوضع القشور على المنطقة المصابة، مما يؤدى لتقليل الحكة، كما تستخدم القشور في تلميع الفضة والأحذية الجلدية.

فوائد قشر الرمان:
التخلص من الدهون المتراكمة في البطن يكون بهذه الوصفة المكونة من معلقتين من قشر الرمان المجفف ونعناع وملعقة من الجنزبيل ويتم إضافة لترين من الماء المغلي فوقهم ويشرب خلال اليوم قدر المستطاع للتخلص من الكرش، كما اكتشف العلماء أن قشر الرمان يحتوي على ماده تعمل على تثبيت لون الشعر، ولذا استخدمته الشركات العالمية في مواد الصباغة.