السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

الوطن: المحادثات السورية - الروسية بداية حل أزمة دمشق

دمشق
دمشق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة سورية اليوم الخميس أن المباحثات السورية -الروسية التي جرت أمس الأربعاء في سوتشي تشكل بداية لبلورة حل سياسي للأزمة السورية، لكنه يحتاج حسب تعبيرها "لبعض الوقت".
ونقلت صحيفة الوطن السورية المقربة من السلطة عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة موسكو وقالت، انها تتابع عن قرب الزيارة والأفكار الروسية المطروحة، وتابعت: "أن ما تم في الأمس من مباحثات روسية سورية هو بداية لوضع تصور لحل سياسي للأزمة يجمع عددا من الفرقاء السوريين الوطنيين".
وأشار المصدر إلى أن هذا التصور "يحتاج إلى بعض الوقت ليتبلور".
واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء وفدا سوريا رفيعا برئاسة وزير الخارجية وليد المعلم في لقاء خصص لبحث استئناف المفاوضات بين النظام والمعارضة.
وأوضح المعلم بعد اللقاء "أن المباحثات ناقشت الأفكار الروسية بشأن عقد حوار سوري سوري في موسكو"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية.
وأضاف المعلم "استمعت باهتمام كبير لهذه الأفكار واتفقنا على مواصلة التشاور من أجل وضع رؤية مشتركة تؤدي إلى حل سياسي في سورية والذي طالما طالبنا به".
وخاض وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في جنيف في يناير وفبراير 2013، من دون تحقيق أي تقدم في سبيل التوصل إلى حل سياسي للنزاع الذي قتل فيه أكثر من 195 ألف شخص منذ منتصف مارس 2011.
كما لفت المعلم إلى أن المباحثات تناولت أيضا مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا "حيث كانت رؤية الجانبين متطابقة بدعم جهوده من أجل تجميد الوضع في مدينة حلب".
وكان الرئيس السوري أكد خلال لقاء مع الموفد الدولي في دمشق في بداية الشهر الجاري استعداد بلاده لدراسة هذا الاقتراح، قائلا أن المبادرة "جديرة بالدراسة وبمحاولة العمل عليها من أجل بلوغ أهدافها التي تصب في عودة الأمن إلى مدينة حلب".
وقدم مبعوث الامم المتحدة في نهاية تشرين أكتوبر الماضي "خطة تحرك" في شان الوضع في سوريا إلى مجلس الأمن الدولي، تقضي "بتجميد" القتال في بعض المناطق وبالاخص مدينة حلب الشمالية للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات.