الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

رويترز: قوات يمنية حاولت إنقاذ 3 جنود أجانب من أيدي القاعدة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وزارة الدفاع اليمنية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس إن أمريكيا وبريطانيا ومواطنا من جنوب أفريقيا كانوا من بين عدد من الرهائن سعت القوات اليمنية لتحريرهم من ايدي مقاتلي القاعدة هذا الاسبوع في معرض وصفها للغارة التي قال مسئول دفاع أمريكي إن القوات الامريكية الخاصة شاركت فيها.
وقال مسئولون يمنيون إن قوات الأمن اليمنية حررت في الغارة التي وقعت ليل الإثنين على كهف في منطقة حجر الصيعر في محافظة حضرموت الشرقية ثمانية رهائن هم ستة يمنيين وسعودي وأثيوبي في عملية خاصة قتل فيها أيضا سبعة خاطفين ينتمون لتنظيم القاعدة.
والليلة الماضية نقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع عن جندي شارك في عملية الإنقاذ قوله إن أمريكيا وبريطانيا وجنوب إفريقيا كانوا محتجزين في هذا المكان ونقلوا إلى مكان آخر قبل يومين من الغارة.
ونقل أيضا عن الجندي قوله ان رهينة أجنبيا آخر قد يكون تركيا نقل فيما يبدو مع الرهائن الثلاثة، وقال الموقع إن الجندي استقى هذه المعلومة من الرهائن الذين تم تحريرهم.
ومن المعروف أن مسلحي القاعدة يحتجزون عددا من الرهائن الاجانب لكن لم تشر التقارير إلى وجود أمريكي بينهم.
كما لم تشر أي تقارير إلى هوية البريطاني أو الجنوب إفريقي، وكانت جنوب إفريقيا قد قالت إن أحد مواطنيها وهو معلم يدعى بيير كوركي محتجز في اليمن منذ أن خطفه مسلحون في منتصف عام 2013.
وقال مسئولون أمريكيون إن القاعدة في جزيرة العرب جناح التنظيم في اليمن يمول عملياته من خلال ملايين الدولارات التي حصل عليها كفدى من رهائن أوروبيين.
ونقل الموقع الالكتروني عن الجندي اليمني الذي عرف باسم أبو معروف قوله إنه توفرت معلومات مخابراتية عن احتجاز القاعدة 11 رهينة شوهدوا وهم ينقلون في عربة مغطاة بملاءات.
وقال الجندي إنه في نهاية عملية الإنقاذ عثر فقط على الرهائن الثمانية، ولم يشر المسؤولون اليمنيون إلى مشاركة أي قوات أجنبية في عملية الانقاذ.
لكن في واشنطن أكد مسؤول أمريكي مشاركة قوات أمريكية خاصة بينما أقر مسؤول أمريكي آخر بالدعم الذي وفره الجيش الأمريكي.
ويوجد باليمن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي تعتبره الولايات المتحدة أنشط أفرع الجماعة التي أسسها أسامة بن لادن.
وأعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) عام 2012 أن الولايات المتحدة استأنفت التدريب العسكري العملي بغية دعم اليمن في حربه ضد القاعدة في أعقاب تجميد مثل هذه المساعدات خلال فترة من الاضطرابات السياسية العنيفة بالبلاد.
وتشيع حوادث الاختطاف في اليمن المدعوم من الغرب والذي يكافح تمردا من اسلاميين يرتبطون بالقاعدة وحركة انفصالية في جنوب البلاد وصراعات بين الحين والآخر مع قبائل مسلحة.