الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة لايت

أول عقار للعلاج الجيني يتجاوز مليون يورو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تطرح ألمانيا أول عقار للعلاج الجيني في العالم الغربي، بمبلغ 1.1 مليون يورو (1.4 مليون دولار) وهو سعر قياسي جديد لدواء يعالج مرضا نادرا.
وتظهر هذه التكلفة الباهظة لعقار جليبيرا "Glybera" الذي تنتجه شركة التكنولوجيا الحيوية الهولندية يونيكيور وشريكتها الإيطالية للتسويق (كيزي) غير المدرجة كيف أن هذه العلاجات الشافية المفردة لإصلاح الجينات المعيبة قد تقلب صناعة الدواء التقليدية رأسا على عقب.
فبعد ربع قرن من التجارب والانتكاسات العديدة يهدف هذا العلاج الجيني أخيرا إلى أن يكون طوق نجاة للمرضى من خلال ادخال جينات تصحيحية إلى الخلايا التي يشوبها خلل لكن دفع ثمن الدواء هو التحدي الأكبر.
ويعالج هذا الدواء الجديد مرضا جينيا نادرا جدا يسمى "نقص (إنزيم) ليباز البروتيني الشحمي" وهو يؤدي إلى انسداد شرايين الدم بسبب الدهون، وتمت الموافقة على الدواء في أوربا قبل عامين ولكن تأجل طرحه للسماح بجمع بيانات متابعة استمرت ست سنوات حول فوائده.
وقدمت شركة كيزي الآن ملفا تسعيريا إلى اللجنة الاتحادية المشتركة في المانيا والتي ستصدر تقييما بشأن مزايا العقار بحلول نهاية ابريل نيسان 2015، وتسعى الشركة إلى الحصول على سعر تجزئة يبلغ 53 ألف يورو للقارورة.
وهذا السعر يعادل 1.11 مليون يورو لمريض عادي بمرض "نقص ليباز البروتيني الشحمي" اذ يحتاج المريض إلى 42 حقنة من 21 قارورة، وسيخضع هذا السعر لخصم يبلغ 7 في المئة وفقا لنظام تسعير الأدوية في المانيا. ويسري سعر طرح الدواء الجديد خلال العام الأول بموجب القواعد الألمانية.
وأكدت متحدثة باسم شركة كيزي سعر الطرح لهذا الدواء ردا على استفسارات من رويترز التي اثيرت بعد معلومات من مصادر التأمين الصحي. وأضافت المتحدثة أن الرقم النهائي سيحدد بعد أن تصدر اللجنة الاتحادية المشتركة حكمها وبعد إجراء مفاوضات مع صناديق التأمين الصحي.
وقالت شركة يونيكيور والتي ستحصل على عائدات صافية بين 23 و30 في المئة من المبيعات أن تسعير العقار بالاتحاد الأوربي هو مسألة تخص شريكها الإيطالي بالرغم من أن الشركة الهولندية تعتزم مناقشة تسعير جليبيرا خلال اجتماع للمستثمرين في نيويورك في أول ديسمبر كانون الأول.
كما تعتزم يونيكيور السعي للحصول على موافقة لعقار جليبيرا في الولايات المتحدة والمتوقع أن يحدث عام 2018.
وبالرغم من أن هناك علاجا جينيا بالفعل للسرطان في السوق بالصين فإن هذا العقار لم يطرح في دول أخرى بما يجعل عقار جليبيرا الأول بالنسبة للعالم الغربي، ويتكون العقار الجديد من فيروس معدل غير ضار يحمل جينات تصحيحية إلى خلايا الجسم.