السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

الآثار ترفع حالة الطوارئ لتأمين جميع المواقع والمتاحف خلال مظاهرات غد

 الدكتور ممدوح الدماطى
الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رفعت وزارة الآثار حالة الطوارئ لتأمين جميع مواقعها الآثرية بخطة احترازية بالتزامن مع انطلاق مظاهرات غدا الجمعة.
وأصدر الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار اليوم الخميس تعليمات لجميع مديرى العموم بالتواجد في مواقعهم الآثرية، التي ستكون كلها مفتوحة غدا.
وفى السياق ذاته قال الدكتور محمود الحلوجى مدير المتحف المصرى في تصريح لـ"البوابة نيوز" اليوم الخميس إن المتحف سيتقبل زواره غدا، ولن يغلق أبوابه مع انطلاق التظاهرات، مؤكدا أن عدد كبير من أفراد الجيش وشرطة السياحة بالآثار ستقوم بتأمين المتحف من الداخل والخارج لتأمين الزائرين، متوقعا أقبالا ضعيفا في هذا اليوم لإحتمال تأجيل الرحلات من قبل شركات السياحة.
ودعا في الوقت نفسه إلى عدم التهويل من حجم التظاهرات في هذا اليوم، ولكنه أكد أنه يضع كل الإحتياطات لتأمينه من الخارج.
على جانب آخر أكد الدكتور حمد الهندى مدير متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية أن المتحف لن يتم إغلاقه غدا وسيستقبل زواره في المواعد المخصصة للزيارة وأن إدارة المتحف قد تقدم على تقليل ساعات الزيارة لو نشب مواجهات ووجدت أنها تمثل خطوة على استمرار فتحه.
وكشف " هندى" أن القوات المسلحة أبلغته أمس بإرسال قوة لتسلم المتحف من الداخل والخارج لتأمينه، مؤكدا أن متحف المجوهرات به فتارين غير قابله للكسر ويحتوى على نظم تأمين على أعلى مستوى لمواجهه أي حدث طارئ، مشيرا إلى أنه أصدر تعليمات إلى كل العاملين بالمتحف بمنع الإجازات في هذا اليوم وأنه إتصل بالمنطقة الشمالية لتأمين المتحف.
على جانب آخر، قال الدكتور أحمد الشوكى المشرف العام على متحف الفن الإسلامى أن المتحف مغلق ولن يتم فتحه غدا لمباشرة أعمال الترميم الداخلية وأن كل القطع الموجودة في المتحف تم نقلها إلى المخازن، كما أكد أن هناك إجراءات إستثنائية لتأمين ساحة المتحف الخارجي ولكن سيتبع إجراءات إستثنائية بخصوص الحفاظ عليه.
وحول الخطة المتبعة لتأمين المتاحف الآثرية، أكد أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف بقطاع المشروعات أن جميع المتاحف ستكون على أهبه الاستعداد غدا وأنه تم تشكيل غرفع عمليات مركزية سيتم ربطها بكل المتاحف الإقليمية معربا عن تفاؤله بإعلان القوات المسلحة والجيش تأمين كل المنشآت الحيوية.
وأضاف " شرف" أن نظم التأمين داخل المتاحف على أعلى مستوى وترصد كل حركة خارجة حول المتحف كما أن كثير من المتاحف قد تم تزويدها بكاميرات مراقبه لحمايتها من جرائم السرقة والحرائق.