الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

محمود مختار.. ابن "الفلاحة" التي بنت "نهضة مصر"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ولد الفنان النحات محمود مختار في مدينة المحلة يوم 10 مايو 1891، وتوفي مارس 1934، يعد مختار من الرعيل الأول في الفن التشكيلي وصاحب بصمة في فن النحت ومن الفنانين الرواد، وله متحف باسمه يعد قبلة لدارسي الفنون في مصر وشاهد على فترة تاريخية وسياسية هامة.
نجح مختار في ترك إرث كبير ومتميز من أعماله التي تضمنت تماثيل ميدانية وأعمال أخرى تعبر عن حياة الريف والقرية المصرية، وساهم في احياء تقاليد الفنية المصرية في مختلف عصورها دون أن يغفل تجارب الفن الحديث وأصبح رائد فن النحت المصري المعاصر. ‏
ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام ‏1930 وكان ذلك المعرض سببًا في‏ التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها أمام نقاد الفن العالميين.


كان أول فنان مصري يكسب جائزة من صالون باريس ونال الميدالية الذهبية لمعرض الفنانين الفرنسيين السنوي عن نموذجه المصغر لتمثال نهضة مصر..
من أهم أعماله النحتية نحت تمثالي الزعيم سعد زغلول بالقاهرة والإسكندرية في الفترة ما بين عامي 1930-1932، وهو مصنوع من البرونز وارتفاعه 104 سم، وقد نجح الفنان محمود مختار من معالم الوجه أن يعبر عن سمات زعيم الأمة، فقد جسد مجموعة الصفات المعنوية بتفوق هي:الجدية والارادة والاصرار والعزيمة الماضية والشخصية القوية.
تمثال نهضة مصر استحوذ على انتباه النقاد الأوروبيين فمصر تتقمص جسد الفلاح، تقف ممشوقة في عظمة واعتزاز تلفها غلالة من الخلود، اما القوى الوطنية فتتمثل في (ابي الهول) تلمسها مصر الفتاة بيد سحرية لتبعث من جديد وتستيقظ بعد طول رقاد.

تمثال حاملة الجرة مصنوع من البرونز وارتفاعه 84 سم، تتمثل فيه أروع صفات نحته مع تكامل شخصيته الفنية في تعبيره عن رمز مصر الزراعية ورمز الأمومة وربة الأسرة ونموذج العمل ونبع الحياة.
تمثا الفلاحة المصنوع من الرخام يرمز من خلاله عن مصر في عظمتها. 

بدأ محمود مختار خطواته نحو العالمية عام 1913 حين عرض تمثال (عايدة) في صالون باريس، الذي كان يعتبر الاشتراك في عروضه شهادة امتياز..

ساهم محمود مختار في إنشاء مدرسة الفنون الجميلة العليا وكما شارك في إيفاد البعثات الفنية للخارج، كما اشترك في عدة معارض خارجية بأعمال فنية لاقت نجاحا عظيما وأقام معرضا خاصا لأعماله في باريس عام ‏1930 وكان ذلك المعرض سببًا في‏ التعريف بالمدرسة المصرية الحديثة في الفن وسجلت مولدها امام نقاد الفن العالميين.
كون جماعة الخيال عام 1928 بهدف احياء فن التراث وكان من أصدقاء هذه الجماعة العقاد والمازني وهيكل.