الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

مصر تتفاوض لاستيراد غاز قبرص.. وتركيا: «البحر بحرنا»

شريف إسماعيل، وزير
شريف إسماعيل، وزير البترول
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الأربعاء، نقلاً عن شريف إسماعيل، وزير البترول، إن مصر تجري محادثات مع قبرص لاستيراد الغاز الطبيعي مستقبلًا، بعد اكتشاف حقول غاز في البحر المتوسط، إثر التعاون المصرى القبرصى في مجال الطاقة.
ونقلت الوكالة عن أحمد داوود أوغلو، رئيس الوزراء التركي، قوله إن تركيا لن تسمح بمحاولة البحث عن النفط والغاز الطبيعي، وتابع: "البحر المتوسط بحرنا أيضًا وإذا لزم الأمر، سنحفر وننقب أيضًا".
وفى نفس السياق، قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن التعاون بين مصر وقبرص في مجال الطاقة جاء وسط معادة واضحة بين دول شرق البحر المتوسط وتركيا، وأشارت إلى قلق الولايات المتحدة الأمريكية من أن ذلك قد يعصف بآمالها في أن تقلل جهود اكتشاف الغاز الطبيعي في المنطقة من التوترات الإقليمية.
وأشارت الصحيفة إلى رفض تركيا وتهديدها بخصوص هذا الأمر، معتبرة أن تطور العلاقات المصرية القبرصية، مؤشرًا على مدى ضعف قدرة تركيا على تشكيل التحالفات في المنطقة.
وألقت الصحيفة الضوء على إرسال أنقرة الشهر الماضي سفينة استكشافية من تلقاء نفسها إلى المياه الإقليمية لجنوب قبرص - مع حراسة عسكرية، ونقلت تعليق وزير خارجية قبرص، يوانيس كاسوليدس، على تلك الخطوة "أنها عملية توغل، غير قانوني وتمت من خلال استخدام القوة ضد الجمهورية".