الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

المركز القومي للترجمة يصدر"عناصر المزاج"

عناصر المزاج
عناصر المزاج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
صدر عن المركز القومي للترجمة حديثًا النسخة العربية من "عناصر المزاج" تشابك الجينات والثقافة والزمن والحظ، تأليف جيروم كاجان، ترجمة عمرو حشمت ومحمود خيال، مراجعة قدري حفني.
ويغوص الكتاب في أعماق النفس البشرية من خلال رحلة استغرقت سبعة وعشرين عامًا، راقب خلالها تصرفات الأطفال الرضع وسلوكهم من سن أربعة أشهر، مسجلا ردود أفعالهم، ثم تابعهم بالمراقبة حتى سن الشباب، ويربط برشاقة شديدة بين ميولهم المزاجية وموروثهم الجينى وتأثير البيئة والمجتمع والعائلة.
يبدأ المؤلف عرضه للقضية الأزلية ألا وهي "هل الإنسان سيد مصيره في مقابل الإنسان ضحية المقادير"، حيث يلخص الموقف في النهاية بالإشارة إلى أن بعض العلماء اجمعوا على قدرة الإنسان الحقيقية على الاختيار، فاذا كان المرء فعالا ومنتجًا وسعيدًا فإنها أمر يحسب له، وبالمثل فإن التعساء، والذين يعجزون عن الإنجاز بل، وحتى المجرمين مسئولين أيضا عن كونهم كذلك، أما الجبريون فيرون أن البشر إنما يكونون ما هم عليه لأنه قد تم تشكيلهم كذلك بفعل قوى داخلية وخارجية كالوراثة والخبرة. يفتح الكتاب المجال لكثير ممن يعانون من متاعب نفسية، لفهم أعمق لحالتهم مما يساعدهم إلى حد كبير على اجتياز أزماتهم.