الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

مصادر: الرئيس يتفاوض مع باريس على صفقة سلاح بمليار يورو

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت مصادر رفيعة المستوى، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الفرنسية باريس، ولقاء الرئيس فرانسوا أولاند ووزيرى الخارجية والدفاع الفرنسيين، غدا الاربعاء، تأخذ بعداً عسكريا يتعلق بصفقات السلاح، تقدر بمليار يورو.

وأشارت المصادر في تصريح لـ"البوابة نيوز"، اليوم الثلاثاء، إلى أن صفقات السلاح تتوقف على ما يقدمه الجانب الفرنسى من تسهيلات، مضيفة إن عدم وصول صفقات السلاح من روسيا والولايات المتحدة الأمريكية فى المواعيد المتفق عليه سلفا جعل القيادة المصرية عازمة على التعاون بين القاهرة وباريس فى المجال العسكرى.

وأكدت أن القاهرة تسعى لتطوير القدرات القتالية للقوات التي تواجه الإرهاب فى سيناء من خلال الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي تتمتع بها فرنسا في التعامل مع الجماعات الإرهابية التى واجهتها قبل ذلك فى مالى وأفغانستان.

ونوهت المصادر إلى أن مصر تريد الاستفادة من الخطط الاستراتجية والتكتيكات العسكرية المختلفة لدى فرنسا لكونها عضوا فى دول حلف الناتو.

وأوضحت أن الرئيس السيسى مهد الطريق لعقد الصفقة مرتين، الاول عندما كان يشغل منصب وزير الدفاع حيث تباحث حول زيادة أوجه التعاون العسكرى ونقل وتبادل الخبرات والمعلومات بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات، فضلا عن الاتفاق وقتها على صفقة سفن قتالية تنتجها فرنسا من نوعية " الكورفيت من نوع جاويند" المزودة بصواريخ سطح - جو من طراز "ميكا" وصواريخ سطح - سطح من طراز ''اكسوسيت" وهى السفن القتالية التى كان السيسى قد اتفق على شراء 4 منها بقيمة مليار يورو، وهناك حديثًا عن قطع فرنسية جديدة منها كورفيت - جاويند إضافيتين فضلا عن فرقاطة ثقيلة.

والمرة الثانية، عندما أكد فى حوار لقناة فرانس 24 قبيل سفره الى ايطاليا أن معيار تحديد التعاون العسكرى مع فرنسا يعود لتفهمها للظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها البلاد، كما أشار إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية وأن العلاقات الدولية لا تمنع توطيد العلاقات مع أى دولة فى إشارة لتنويع مصادر السلاح بالانفتاح على التعاون العسكرى مع روسيا والصين وغيرها.

وأشارات المصادر إلى أن الزيارة ستتطرق إلى الحديث عن شراء غواصات سكوربين، مؤكدة أن الرئيس السيسى لا يتفاوض بنفسه ولكن فريقا من هيئة تسليح القوات المسلحة مسئول عن المفاوضات وفقا لاحتياجات القوات ويتم التفاوض مع الشركات المنتجة للسلاح وفقا لعروض مواصفات فنية وسعرية.