الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مصرع وإصابة 20 من عائلة واحدة في انهيار عقار بالمطرية والبحث عن مفقودين.. والنيابة تستدعي صاحبه.. المنزل مكون من 8 طوابق وترخيصه بـ3 أدوار فقط وصدرت له إزالة في 2013

مصرع وإصابة 20 من
مصرع وإصابة 20 من عائلة واحدة في انهيار عقار بالمطرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أسفر حادث انهيار عقار بمنطقة المطرية المكون من 8 طوابق، والذي وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، عن مصرع 18 شخصا وإصابة اثنين آخرين، ومازال البحث جاريا عن باقي المفقودين.
وكانت المفاجأة خلال التحريات بشأنه، أن العقار المنكوب قد صدر بخصوصه قرار إزالة منذ العام 2013، وأن المبنى مخالف وأن الأجهزة التنفيذية لم تستكمل إجراءات الإزالة، وصاحبه توفي منذ ستة أشهر مضت.

تعود تفاصيل الحادث إلى تلقى اللواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة، بلاغًا من غرفة النجدة     بانهيار أحد العقارات السكنية المكون من 8 طوابق بالمطرية، وانتقلت قوات الأمن وبصحبتها 5 سيارات إلى المكان لتفقد موقع الحادث تحسبا لوجود أي حرائق وإنقاذ أي أشخاص أسفل العقار.

وقال اللواء أحمد فوزي رئيس حي المطرية، إن أجهزت الحي رصدت 4000 مخالفة بناء بالحي، خلال الفترة السابقة، وجار التعامل معها، مشيرًا إلى أن هناك صعوبة في تنفيذ إجراءات الإزالة بسبب المواطنين وعدم وجود قوات كافية لتنفيذ القرارات.

وأوضح فوزي، أنه لا يوجد أي تقاعس من الحي في إزالة المخالفات، مؤكدًا أن عمليات الإزالة تتم حفاظًا على المواطنين، كما أكد جيران العقار المنكوب بالمطرية، أن صاحب العقار توفي منذ 6 أشهر، موضحين أن العقار في الأساس مكون من 3 طوابق، ثم تم بناء 3 طوابق أخرى بالمخالفة لأنه عقار قديم.

فيما أكد مصدر، أن عقار المطرية المنهار الذي تم انتشال 18 جثة من تحت أنقاضه صدر له قرار إزالة منذ العام 2013 ولم يتم تنفيذ القرار، وهو ما اعتبره البعض تقصيرًا من المسئولين في الحي.



وتمكنت قوات الدفاع المدني بعد ظهر اليوم من إنقاذ شابين وانتشالهما من بين الأنقاض.

وكشفت تحقيقات نيابة شرق الكلية، بإشراف المستشار عبد الشافي محمد المحامي العام الأول للنيابات، عن وجود عيوب هندسية بعقار المطرية المنهار، وأن صاحب العقار لقي مصرعه مع أفراد أسرته بالكامل تحت الأنقاض.

وأوضحت معاينة النيابة، أن العقار مقام على قواعد وليس أعمدة خرسانية، وهو ما يعد عيبًا هندسيًا غاية في الخطورة، حيث إنه غير مطابق لاشتراطات البناء.
وأمرت النيابة باستدعاء كل من رئيس الحي ومدير الإدارة الهندسية والمشرف الهندسي على المنطقة، وتشكيل لجنة من جهاز التفتيش على أعمال البناء بوزارة الإسكان لفحص العقار المنهار منذ تاريخ إنشائه والعقارات المجاورة لبيان قابليتها للانهيار من عدمه، وضم ملف البناء الخاص بالعقار الذي يجرى التعامل عليه في الإدارة الهندسية للحي.


كما قامت قوات الحماية المدنية بمواصلة عمليات البحث عن ضحايا أسفل أنقاض عقار المطرية، الذي انهار في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، وتم انتشال 18 جثة حتى الآن.

وأمر محافظ القاهرة، المهندس جلال السعيد، بإخلاء العقارات المجاورة، وانتداب لجنة؛ للكشف عن العقارات بالمنطقة للوقوف على مدى صلاحيتها للسكن.

فيما تفقد مدير مباحث شرق القاهرة اللواء عبد العزير خضر، ومأمور قسم المطرية، العقار المنكوب مع متابعة عمليات رفع الأنقاض وحصر الضحايا وإخلاء العقارات المجاورة لحين انتهاء لجنة المعاينة من فحص العقارات وتحديد مدى صلاحيتها للسكن.


وأكد المستشار محمد البشلاوي، رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية، أن المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام، انتقل برفقة فريق من العامة لمعاينة العقار المنهار، وانتقل إلى مستشفى المطرية التعليمي لمناظرة 9 جثث وانتداب لجنة هندسية من الحى لبيان أسباب الانهيار والأضرار التي لحقت بالعقارات المجاورة.

وعلى الفور أمر المحامي العام بدفن جثث الضحايا عقب الانتهاء من عملية التشريح، فيما أمر النائب العام بضبط وإحضار مالك العقار.
كما أكد جيران العقار المنهار بمنطقة المطرية، أن سكانه من عائلة واحدة تضم 22 فردًا وتم انتشال 18 منهم وإنقاذ شابين حتى الآن، وأنه جار البحث عن شخصين مفقودين.



وأوضح جيران العقار، أن سكان الدور الثاني في العقار قاموا بإزالة أحد الجدران، منذ شهر ما أدى إلى خلل في العقار، مشيرين إلى أن بناء العقار تم بالطريقة القديمة المعروفة بالبناء البلدي، مطالبين المسئولين بسرعة تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بحق العقارات المخالفة.

وقال اللواء أحمد فوزي رئيس حي المطرية: إن أجهزة الحي رصدت 4000 مخالفة بناء خلال الفترة السابقة، وجار التعامل معها، مشيرًا إلى أن هناك صعوبة في تنفيذ إجراءات الإزالة بسبب المواطنين وعدم وجود قوات كافية لتنفيذ القرارات، مشددا على أنه لا يوجد أي تقاعس من الحي في إزالة المخالفات، مؤكدًا أن عمليات الإزالة تتم حفاظًا على المواطنين.