الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالمستندات والفيديو.. أهالي عشوائيات زينهم يطالبون بالعودة إلى منازلهم ويؤكدون: قضينا عمرنا في المنطقة والمحافظة خدعتنا بمساكن النهضة وسلمت شققنا للغرباء

أهالي عشوائيات زينهم
أهالي عشوائيات زينهم يطالبون بالعودة إلى منازلهم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رصدت "عدسة البوابة نيوز" صرخات أهالي عشوائيات زينهم بحي السيدة زينب الذين عبروا عن غضبهم من قام محافظ القاهرة بطردهم من مساكنهم ونقلهم إلى منطقة النهضة بمدينة السلام ووعدهم بإعادتهم إليها مرة أخرى وتسليمهم وحدات سكنية جديدة، ولكن الأهالي تفاجأوا بقيام المحافظة ببيع الوحدات السكنية الخاصة إلى أشخاص غرباء ليسوا من سكان المنطقة.

في البداية يقول "رضا شوقي عبدالله عاشور" يعمل "حلاق" أحد سكان عشوائيات زينهم بالسيدة زينب، أن وزارة الإسكان قامت بإزالة المكان الذي كان يقيم فيه، وتم نقله إلى منطقه النهضة بمدينة السلام إلى أن يتم بناء الوحدات السكنية الجديدة التي وعدتهم بها محافظة القاهرة.

وأشار "عاشور" إلى أنه تم تخصيص وحدة سكنية له وعند ذهابه للاستلامها رفض المسئول المختص تسليمها له لتأخره يوما عن ميعاد التسليم لمروره بحالة وفاة وطالبه باستلام وحدته بالمرحلة القادمة في عام 2011.. مشيرا إلى أنه قام بعدها بعمل العديد من الشكاوى من أجل السماح له باستلام وحدته ولكن دون فائدة.


وأضاف "عاشور" أنه قام بالذهاب للمحافظة للمطالبة باستلام وحدته في المرحلة الثانية في أكتوبر الماضي 2014، ولكنه فوجئ بالمسئول عن تسليم الوحدات السكنية يرفض تسليمه شقته قائلا له: "مالكش حاجه عندي وروح اشتكي"؛ لأن الشقق تم تسليمها للناس.

وتابع "عاشور": بأن المهندس المسئول عن بناء الوحدات السكنية قال له، إنه من المستحقين للوحدات الجديدة، وأنه يتواجد العديد من الوحدات لم يتم تسليمها حتى الآن.. مضيفا أنه ذهب مرة أخرى للموظف المسئول ولكنه رفض تسليمه مرة أخرى.

وأوضح "عاشور"، أنه تقدم بالعديد من الشكاوى إلى رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء للسماح له باستلام وحدته السكنية بحي زينهم، ولكن لم يقم أحد بالرد عليه حتى الآن.. مشيرا إلى أنه يحتاج للرجوع إلى منطقته بالسيدة زينب حتى يتمكن من علاج زوجته المصابة بمرض الصرع لابتعاد النهضة عن قصر العيني.. إضافة إلى الحياة بداخل المنطقة التي يسكن بها الآن غير آدمية لكثرة البلطجية هناك.


وأضافت "آمال أبو سريع" -ربة منزل- وإحدى المتضررات بعشوائيات زينهم، بأن المسئولين في عام 2006 طالبوهم بترك منازلهم القديمة لحين بناء غيرها جديدة خلال 18 شهرا، وسيعودون إليها مجددا وإلى الآن لم يقوموا باستلام أي شيء.. مؤكدة على تواجد العديد من الوحدات خالية ولم يتم تسليمها.. إضافة إلى قيام الغرباء عن المنطقه باستلام وحداتهم السكنية بدون وجه حق.

وأشارت إلى أنها قامت بالذهاب إلى الموظف المسئول عن تسليم الوحدات السكنية؛ للمطالبة بحقها في استلام وحدتها فأجابها "احمدي ربك اننا بعتناكم النهضة " مشيرة إلى أنه قام بإعطاء وحدات سكنية لمعارفه فقط.

وأشارت إلى أن المسئولين بمحافظة القاهرة قاموا بالتهرب منهم عند ذهابهم؛ للمطالبة بحقهم في وحدات زينهم السكنية.. مشيرة إلى أنها مريضة كبد وتحتاج لعودتها إلى منطقه سكنها الأصلية بزينهم حتى تتمكن من العلاج بقصر العيني لقربه من مسكنها مناشدة محافظ القاهرة بالنظر إليهم بعين الرحمة وعودتهم إلى زينهم مرة أخرى.

 


كما أكدت "نصرة ياسين محمد" -ربة منزل- أن المسئولين منذ إزالة منازلهم في 2006 لم ينظروا إليهم حتى الآن.. مشيرة إلى أنها قامت بتحرير العديد من الشكاوى، ولكن دون فائدة مضيفة أنهم وجدوا أناسا غرباء عن المنطقة قد أخذوا وحداتهم السكنية بحي زينهم.. مؤكدة ذهابها إلى مبنى المحافظة العديد من المرات؛ للمطالبة بوحدتها السكنية ولكنهم رفضوا إعطاءها إياها رغم وجود الكثير من الشقق الخالية التي لم يتم تسليمها حتى الآن.

كما طالبت إحدي المتضررات من عشوائيات زينهم بالرجوع إلى مسكنها بالسيدة زينب حتى تتمكن من علاج زوجها المريض "بالجلطة" بمستشفي قصر العيني لقربه من مسكنهم الأصلي.. مشيرة إلى أنها قامت بتنفيذ العديد من الشكاوى للعودة إلى زينهم لكن دون جدوى.