الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

وزارة المالية تعلن أفضل 5 بنوك في سوق الأوراق المالية الحكومية في الربع الأول

وزير المالية هاني
وزير المالية هاني قدري دميان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة المالية أسماء أفضل 5 بنوك تعاملت في السوقين الأولي والثانوي لكل من أذون وسندات الخزانة خلال الربع الأول من العام المالي 2014-2015، وذلك من بين البنوك المتعاملة بنظام المتعاملين الرئيسيين في الأوراق المالية الحكومية والذي يضم نحو 15 بنكا.
وقال وزير المالية هاني قدري دميان إن "ترتيب المراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لأذون الخزانة جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني ثم بنك مصرفي المركز الثالث ويليه بنك باركليز مصر وبنك قطر الوطني في المركز الرابع وأخيراً بنك كريدي أجريكول مصر".
وأوضح أنه بالنسبة للمراكز الخمسة الأولي في السوق الأولي لسندات الخزانة، فقد جاءت من نصيب بنك مصر في المركز الأول ثم البنك الأهلي المصري والبنك التجاري الدولي في المركز الثاني، ثم بنك مصر إيران في المركز الثالث، ثم بنك قطر الوطني في المركز الرابع وأخيرا البنك العربي.
وأشار إلى أنه بالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوي لأذون الخزانة، فقد جاءت من نصيب البنك الأهلي المصري في المركز الأول ثم بنك كريدى أجريكول مصر في المركز الثاني ثم بنك باركليز مصر في المركز الثالث ثم البنك العربي ثم البنك العربي الأفريقي الدولي.
وذكر أنه بالنسبة للمراكز الخمسة الأولى في السوق الثانوي لسندات الخزانة، فقد جاءت من نصيب البنك العربي في المركز الأول ثم البنك التجاري الدولي في المركز الثاني ثم البنك الأهلي المصري في المركز الثالث ثم بنك الإسكندرية ثم بنك كريدى أجريكول مصر.
وأشار الوزير إلي أن البنوك التجارية ستستفيد من هذه التصنيفات لإبراز دورها التنافسي في السوق والمجالات المختلفة، كما أن البنوك الأجنبية العاملة في مصر من أكثر البنوك اهتماما بهذه التقييمات باعتبارها احدي شهادات نجاح إدارة البنوك.
وأضاف أن "وزارة المالية مستمرة في إصدار هذا التصنيف بشكل دوري لتنضم مصر إلي الأسواق العالمية وأهم الأسواق الناشئة والتي تصدر هذا التصنيف للمتعاملين الرئيسيين بها"، مشيرا إلي أن إعلان تلك التصنيفات سيشجع البنوك المصرية على القيام بدور أكبر لتنمية سوق الأوراق المالية الحكومية في مصر بما ينعكس إيجابا على أحجام التداول في السوق وهو ما سيزيد من درجة سيولة الأوراق المالية الحكومية.
وأوضح أن متوسط سعر الفائدة بالنسبة للدين العام حاليا يبلغ نحو 11.80 % ومتوسط آجال الاستحقاق يبلغ 1.79 سنة.