السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

مصر وأمريكا توسعان نطاق برنامج خفض العدوى نتيجة زيارة المستشفيات

وزاره الصحه
وزاره الصحه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
انضمت، اليوم، وحدة الأبحاث الطبية البحرية التابعة للبحرية الأمريكية - رقم 3 ( نمرو -3) والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لوزارة الصحة والسكان المصرية والمجلس الأعلى للجامعات، بهدف توسيع نطاق البرامج الرامية إلى رصد العدوى المقاومة للمضادات الحيوية بالمستشفيات المصرية على الصعيد الوطني.
وقالت الدكتورة ماري أوت، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إن "الأمريكيين والمصريين لديهم تاريخ من العمل معًا لتعزيز صحة ورفاهية الشعب المصري"، مضيفة أن "العمل معًا من أجل رصد مستوى العدوى المقاومة المضادات الحيوية في المستشفيات وبناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية سيساعد على تحسين الرعاية الصحية للمصريين".
وأشارت إلى أن الالتهابات البكتيرية التي تتم الإصابة بها في المستشفيات، وما يتبعها من مقاومة للمضادات الحيوية تؤدي إلى مضاعفات المرض، والبقاء في المستشفى لفترات طويلة، وزيادة تكاليف خدمات الرعاية الصحية، ومن أجل مكافحة انتشار الالتهابات قامت حكومة الولايات المتحدة والحكومة المصرية بتنفيذ مشروع تجريبي هدفه مراقبة العدوى المقاومة للمضادات الحيوية في 42 مستشفى حكوميًا وجامعيًا ومستشفيات القطاع الخاص وقامت أيضًا بوضع مبادئ توجيهية لمكافحة العدوى.
وأوضحت أن المرحلة الثانية من هذه المشاريع هدفها توسيع نطاق البرنامج لجميع وحدات العناية المركزة في مصر وتزويد المستشفيات بإمكانية الحصول على التقارير الإلكترونية لبيانات العدوى في المستشفيات لتحقيق الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية وبناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية على تقديم التقارير.. ومن المتوقع أن هذه البرامج سوف تؤدي إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية في مصر.
جدير بالذكر أنه منذ إنشاء "نمرو- 3" بناءً على دعوة من الحكومة المصرية في العام 1946، قامت الوحدة بمشاركة وزارة الصحة والسكان في بحوث الأمراض المعدية كمختبر حديث للأبحاث الطبية، تقوم#### NAMRU-3 #### بالتنسيق مع شركاء دوليين ومنظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بتقديم التميز العلمي في مجال البحوث والتدريب والمراقبة.
من جانبه قال الضابط القائد في وحدة ( نمرو- 3 ) الكابتن جون جلستد "أن بعثة نمرو 3 للتفوق العلمي والتي تتضمن التعاون مع زارة الصحة والسكان، تساهم بصورة مباشرة في خفض معدلات المرض بين المصريين، وفي الوقت نفسه تبني القدرة على تصدي تحديات الصحة العامة مثل العدوى المكتسبة من المستشفيات".
وعلى مدى السنوات الـ 30 الماضية، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الشعب المصري برفع مستوى العيادات والمستشفيات؛ وتدريب الآلاف من العاملين في مجال الصحة؛ وإجراء أبحاث رائدة؛ وتوعية السكان عن الصحة وتنظيم الأسرة؛ وتحديث سياسة تمويل القطاع الصحي؛ واستخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة ونظم حديثة لإدارة المستشفيات، وقد أدت مساهمات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في خفض معدلات وفيات الرضع بنسبة 80% وأيضًا إعلان مصر خالية من شلل الأطفال في العام 2006.