الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

التعليم العالي: إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية بجنوب السودان

 د. السيد عبد الخالق
د. السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد د. السيد عبدالخالق وزير التعليم العالى، حرص مصر على دعم دولة جنوب السودان، وتوفير المنح الدراسية لطلاب جنوب السودان للدراسة بالجامعات المصرية، وكذلك تذليل الصعوبات والإجراءات التي تواجههم عند التحاقهم للدراسة بالجامعات المصرية.
جاء ذلك خلال لقاء د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى مع الدكتور جون كاى وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا بجنوب السودان، بمقر الوزارة. حيث بحث الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالى، وتبادل الخبرات والأساتذة، وخلال اللقاء ناقش الجانبان الإجراءات التنفيذية لإنشاء فرع لجامعة الإسكندرية في مدينة جوبا بجنوب السودان.
ومن جانبه عبر وزير جنوب السودان عن رغبته في الاستفادة من التجربة المصرية في إنشاء كليات فنية بجنوب السودان، وكذلك المساهمة في وضع نظام مؤسسى للارتقاء بالمهارات التقنية للحصول على أيدى عاملة ماهرة، وطلب توفير عدد من المنح الدراسية لطلاب جنوب السودان للالتحاق بالدراسات العليا بالجامعات المصرية.
جدير بالذكر أنه تم توقيع اتفاقية بين مصر وجنوب السودان تتضمن توفير 250 منحة لطلبة المرحلة الجامعية الأولى، و50 أخرى لطلبة الدراسات العليا بجنوب السودان للدراسة بالجامعات المصرية.
ومن ناحية أخرى عقد د. السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، اجتماعًا أمس، مع وفد من رؤساء الجامعات المصرية والسودانية؛ لبحث سبل دعم أوجه التعاون بين مصر والسودان في مجالى التعليم العالى والبحث العلمي، بحضور الدكتورة سعاد عبد الرازق، وزيرة التربية والتعليم بدولة السودان.
تناول اللقاء عدة موضوعات من بينها تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي بين الجامعات المصرية والسودانية في المجالات التعليمية والبحثية، وزيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في مرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، وكذلك زيادة التبادل الطلابي والأساتذة والباحثين بين البلدين.
وأكد الوزير خلال اللقاء على عمـق الروابط بين مصر والسودان الشقيق في كل المجالات، وخاصة الجوانب العلمية والبحثية، مشيرًا إلى أهمية تبادل الخبرات بين البلدين، معربًا عن استعداد الوزارة لتقديم كل التيسيرات اللازمة للطلاب السودانين للدراسة في الجامعات المصرية وتذليل كل الصعوبات التي تواجههم، واستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية من خلال برنامج المنح المقدم من الجانب المصري.