الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

محلب: التعاون مع دول الخليج ضرورة ملحة لدعم قطاع التشييد

 المهندس إبراهيم
المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم، مع عدد من مقاولى التشييد والبناء العرب، بحضور رئيس الاتحاد، ووزراء الإسكان، والموارد المائية والرى، والنقل، ونائب وزير التعليم للتدريب والتعليم الفنى، ورئيس اتحاد مقاولى التشييد والبناء المصرى، إضافة إلى رؤساء عدد من الجهات المعنية، وشركات التشييد والبناء.

في بداية الاجتماع أكد رئيس الوزراء أن هناك اهتمامًا شديدًا بهذا الاجتماع، فلدينا عمل كبير ومشروعات يتم تنفيذها في مصر، سواء في الطرق والكبارى أو حفر الآبار لاستصلاح الأراضي، وغيرها من المشروعات، وبالتالى نحتاج إلى معدات وآلات، بينما في الدول الخليجية هناك مشروعات كبرى تنفذ ايضًا، ولكن هناك عجزًا في الأيدى العاملة المدربة وبالتالى فهذا الاجتماع له أهداف محددة، أولها إعداد عمالة مدربة على كفاءة عالية، فيجب أن تكون هناك آلية تنفيذية لتوفير الأيدى العاملة للمشروعات التي تنفذ في الدولة الخليجية، أما الهدف الثانى فهو توفير المعدات اللازمة لحفر الآبار في مشروعات الاستصلاح التي تنفذها الحكومة المصرية، إضافة إلى توفير المعدات اللازمة لمشروعات الطرق والكبارى المنفذة.
وأكد وزير النقل، أن هناك تيسيرات لدخول المعدات في مصر، والعمالة الفنية موجودة، ومن الممكن أيضًا عمل شراكات مع شركات المقاولات المصرية، فالتكامل يزيد من الامكانيات.
وعرض رئيس هيئة الطرق والكبارى نبذة عن المشروعات التي يتم تنفيذها، مؤكدًا أن هناك تيسيرًا في الإجراءات التعاقدية ولا توجد معوقات في المواقع، ويوجد نحو 120 عملًا صناعيًا، وكوبرى سيتم تنفيذها، فلدينا مشروعات جاهزة للتنفيذ بنحو 6 مليارات جنيه.

بينما أكد وزير الموارد المائية والرى أنه سيتم عرض تفصيلى لمشروعات حفر الآبار على المسئولين الخليجيين، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ نحو 2000 بئر، بأعماق متوسطة.
وخلال الاجتماع تم مناقشة تفاصيل المشروعات التي سيتم تنفيذها، وكذا آليات استقدام العمالة المصرية المدربة إلى دول الخليج.