السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

محافظات مصر في مرمى نيران أنفلونزا الخنازير والطيور والجديري المائي.. وفاة ربة منزل في البحيرة.. وإصابة 23 بالحصبة في مطروح.. سوهاج وقنا يعلنان الطوارئ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت محافظات مصر حالة الاستعداد القصوى لاتخاذ الإجراءات الوقائية خوفا من امتداد أمراض الحصبة والجديري والمائى وأنفلوانزا الطيور والخنازير إليها بعد وصولها لمحافظات مطروح وسوهاج وقنا والغربية ودمياط التي امتلأت بعشرات الحالات من المصابين بتلك الأوبئة، فضلا عن وفاة ربة منزل في البحيرة.

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة مطروح ، إصابة 23 طفلًا من أبناء واحة سيوة بمرض الحصبة، فتم إعطاء الحالات المكتشفة العلاج اللازم.

وأكد الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم اتخاذ الإجراءات الوقائية، والتقصي الوبائي للحالات المشتبه بها والمخالطين لها، والإجراءات الخاصة بعزل المصابين وتوعية المواطنين بالمرض وأعراضه وطرق علاجه.

فيما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة سوهاج،  ظهور أنفلونزا الطيور ببعض الطيور المنزلية بقرية"الرياينة"، وذلك عقب أخذ عينات بعض الطيور النافقة التي أثبتت إيجابية العينات بظهور الإنفلونزا.

وقامت مديرية الطب البيطري بإعدام بقية الطيور المنزلية التي كانت برفقة الحالات المصابة، كما استدعت مديرية الصحة لأخذ الإجراءات الوقائية للأهالي بذات الناحية.


وطالب الدكتور أحمد البدري وكيل الطب البيطري المواطنين بسرعة الإبلاغ عند ظهور أي علامات إعياء في الطيور المنزلية.

وصرح الدكتور محمد ربيع، مدير عام الطب الوقائي بقنا، بأنه تم الاشتباه في حالتي إصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، حيث تم أخذ عينات وإرسالها للكشف عن الإصابة بالمرض أم عدمه.. مشيرًا إلى أنه تم الكشف عن الاشتباه في حالتين بمركزي الوقف وبندر قنا.

وأكد ربيع، أنه تم التأكد من العينات، واكتشاف سلبية الإصابة بالمرض، وأن هناك حالة غادرت المستشفى والأخرى في طريقها للخروج.

وأورد ربيع، أن المرض ينتقل إلى الإنسان بسهولة، من خلال الاقتراب المباشر من الطيور المصابة بالمرض، إلا أن المديرية تقوم بالتنسيق من أجل القضاء على تلك الحالات فور ظهورها، مع توفير الأمصال والطعوم المطلوبة والخاصة بالمرض.

وأعلن الدكتور حمدى الصباغ، القائم بأعمال وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، عن وفاة حالة مصابة بانفلونزا الخنازير، حيث توفت صباح اليوم سعاد إبراهيم أحمد بمستشفى الصدر بدمنهور، بعد احتجازها قبل أسبوعين للاشتباه بالمرض، وأكد الصباغ أنه لا توجد حالات أخرى حتى الآن بمستشفيات البحيرة.


وفى ذات السياق، أعلنت مديرية الصحة بالغربية، عدم ظهور أي حالات بشرية مصابة بمرض إنفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن رفعت درجات الاستعداد القصوى بكافة مستشفيات مدن ومراكز المحافظة، وتم توفير كل الأمصال واللقاحات بها، وأنه لم يظهر سوى حالة واحدة.

وأشار الدكتور عزمى هشام، مدير إدارة الطب التابعة لمركز زفتى، إلى أن اكتشاف البؤرة تم أثناء الحملة المكثفة التي تابعت قرى المحافظة لاكتشاف الأماكن المصابة بإنفلونزا الطيور، وتم التعامل مع الطيور وإعطائها اللقاحات المناسبة كما تم عمل حجر صحى لها، إضافة إلى عمل إطار تحصيني لتلك البؤرة لعدة كيلو مترات حتى امتد الإطار لحدود محافظة الدقهلية.

وأشار إلى إجراء مسح كامل للمزارع الموجودة بالمحافظة والتأكد من عدم وجود إصابات بهذا الفيروس، مشيرا إلى أن المديرية تكثف من جهودها لمواجهة المرض وتقوم بعمل حملات بشكل مستمر وأخذ عينات من المزارع لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية والتحصينية في أي بؤرة تظهر بها إصابة.

وقال محمد تعيلب، مدير عام التأمين الصحي بمحافظة دمياط، إن حالات الإصابة بمرض الجديري المائي بمحافظة دمياط، تعافى منها 14 حالة، ولا تزال هناك إصابتين بالمرض، تم عزلهما لتلقي العلاج.

وأضاف تعيلب، إنه تقرر تشكيل لجنة من مديرية الصحة للكشف والمرور على كل المدارس لحصر الطلبة المصابين وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

كانت مديرية صحة دمياط رصدت 26 حالة إصابة بمرض الجديري المائي، بين طلبة 3 مدارس مختلفة بالمحافظة.