الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

"ذيب" يحصل على جائزة أفضل عمل إخراجي بمهرجان "كاميريميج البولندي"

فيلم ذيب
فيلم ذيب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حصل فيلم "ذيب" للمخرج ناجي أبو نوار، على جائزة أفضل عمل إخراجي أول في مسابقة الأعمال الروائية الأولى للمخرجين، من المهرجان السينمائي الدولي "لفن التصوير السينمائي كاميريميج" الذي استضافته مدينة بيدغوشت البولندية، وذلك بعد أيام قليلة من حصوله على شهادة تقدير خاصة ضمن "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" والذي انتهت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي.
وقد ذهبت الجائزة لاسم المخرج ناجي أبو نوار بالاشتراك مع مدير التصوير النمساوي "ولفغانغ تالر" لإنجازهما البصري في الفيلم، وتقام المسابقة من خلال جمعية السينمائيين البولنديين وتتخصص في اكتشاف أفلام حديثة لصناع أفلام واعدين استطاعت مشاريعهم الجديدة مفاجأة لجان الحكام والمشاهدين في جميع أنحاء العالم، وقد ترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج والمنتج الأمريكي الشهير "ألبرت هيوز".
كما يشارك فيلم "ذيب"، في الدورة الـ 15 من مهرجان "طوكيو فيلمكس السينمائي الدولي"، الذي يقام في الفترة من 22 حتى 30 نوفمبر، حيث ينافس الفيلم ضمن مسابقة المهرجان التي تعرض 9 أفلام من أبرز أعمال صناع الأفلام الواعدين في القارة الآسيوية، وسوف يختار الفيلم الفائز بالجائزة الكبرى لجنة تحكيم مكونة من 5 سينمائيين محترفين من دول مختلفة.
وكان العرض الأول لفيلم "ذيب"، في مصر وأفريقيا ضمن مهرجان القاهرة قد شهد إقبالاً جماهيرياً دفع المهرجان لإقامة عرض إضافي استثنائي للفيلم، كما حصل ذيب على شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية.
يذكر أن فيلم "ذيب"، قد حصل على جائزتين من مهرجان أبوظبي السينمائي، بعد العرض الأول له في العالم العربي، حيث نال الفيلم جائزة "أفضل فيلم من العالم العربي" وجائزة "فيبريسكي" لأفضل فيلم روائي من خلال مسابقة آفاق جديدة، كما حصل المخرج الأردني ناجي أبو نوار على جائزة أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014، التي تمنحها مجلة "فارايتي" ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي.
ويقدم فيلم "ذيب"، مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي "ذيب"، وشقيقه "حسين"، اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة "ذيب" من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.
وشهد فيلم ذيب تعاونا إنتاجيا بين شركة "بيت الشوارب" التي أسسها الأردني باسل غندور، مع نور بيكتشرز، وشركة "الخلود للإنتاج الفني"، وقد شارك في الإنتاج ناصر قلعجي وليث المجالي، مع نادين طوقان كمنتج منفذ، بينما تتولى شركة "MAD Solutions"، مسؤولية توزيع الفيلم في العالم العربي بالإضافة إلى مهام الدعاية والتسويق.