الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

ننشر جدول أعمال "السيسي" في إيطاليا وفرنسا.. ومكافحة الإرهاب أبرز الملفات

السيسى
السيسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، جولته الأوروبية غدا الإثنين، بزيارة إيطاليا، لمدة يومين، يلتقي خلالهما نظيره الإيطالى جورجو نابوليتانو، فى القصر الرئاسى، ويعقبه إقامة مأدبة غداء لـ"السيسي" والوفد المرافق له، ثم جلسة مباحثات موسعة مع رئيس الوزراء ماتيو رينزى، ولقاء مع وزير الخارجية باولو جينيتيلونى، فضلا عن اجتماع مع رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى.
أكدت مصادر دبلوماسية، فى تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن الرئيس "السيسي" يلتقي فى اليوم ذاته، البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، وتعد هذه هي الزيارة الأولى التى يقوم بها رئيس مصرى إلى الفاتيكان منذ ثمان سنوات.
كما يلتقى "السيسي" يوم الثلاثاء المقبل، وفد كبار الشركات الإيطالية ورجال الأعمال، للاستماع إلى المشروعات وفرص الاستثمار التى يرغبون في إقامتها بمصر، مع عرض الرؤى الاقتصادية المصرية للمشروعات القومية المطروحة.
ويزور "السيسي" العاصمة الفرنسية باريس يوم الأربعاء المقبل، للقاء نظيره الفرنسى فرانسوا هولاند، بقصر الإليزيه، ويعقب جلسة المباحاثات مأدبة غداء ترحيبا بالرئيس والوفد المرافق له، ثم لقاء مع لوران فابيوس وزير خارجية فرنسا، وجون إيف لودريان وزير الدفاع.
كما يلتقي الرئيس السيسى، وفد رجال الأعمال من كبرى الشركات الفرنسية، يوم الخميس، قبيل مغادرته باريس، عائدا إلى مصر.
ويهدف "السيسى" من الجولة، إلى تدعيم العلاقات الاقتصادية، وتوسيع التبادل التجاري بين مصر وهذين البلدين، إلى جانب زيادة الاستثمارات وأعداد السائحين الإيطاليين والفرنسيين فى مصر، وعقد مباحثات حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية وسبل مكافحة الإرهاب وخطر الجماعات المتطرفة فى ليبيا، الذى سيكون على رأس جدول الموضوعات التى يناقشها "السيسي" مع قادة البلدين، لا سيما ضرورة دفع عملية السلام فى الشرق الأوسط والجهود المبذولة لمواجهة تنظيم داعش الإرهابى، بجانب توسيع التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى.
كما يعرض "السيسي" على الجانبين الإيطالى والفرنسى، المشروعات القومية التى تعدها مصر حاليا وعلى رأسها قناة السويس الجديدة، ومشروع الحبوب بدمياط، نظرا لأن البلدين لديهما خبراء فى المجالين، بجانب عرض مشروع المثلث الذهبي ومشروع تنمية الساحل الشمالى الغربى الذى من الممكن إقامة عدد من المشروعات الإيطالية والفرنسية به.