الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

العالم

"واشنطن بوست": الشتات في العالم أفضل لليهود

واشنطن بوست
"واشنطن بوست
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن شتات اليهود حول العالم أفضل من تجمعهم في كيان واحد.
وأشارت الصحيفة إلى وجود 13 مليون يهودي في هذا العالم، 8 ملايين منهم مشتتون حوله، بينما يعيش الـ5 ملايين المتبقين في إسرائيل.
وكتب "آلان وولف" مدير مركز "بويسي" للدين والحياة العامة الأمريكية في كلية بوسطن، في كتابه الذي صدر مؤخرًا في منزل في المنفى "لماذا الشتات هو جيد لليهود، إن الشتات يمكنه احتضان الحياة اليهودية بشكل أكثر سهولة في تطبيق القيم التي تجعل العالم مكانا أفضل لليهود وغير اليهود على حد سواء"، وأضاف "أصبح من الواضح أن الشتات ليس كارثة لليهود، وأن الأمن الخاص بكيان خاص بهم، قد ثبت أنه قد يكون محفوفًا بالمخاطر".
وأضافت واشنطن بوست أن الحياة المشتتة اليهود في القرون الماضية اليهود جعلتهم يعيشون حياة خطيرة، واضطر السكان اليهود في أوروبا للاختباء في معازل وتم قتلهم في مذابح، وقضت المحرقة "الهولوكوست" على معظم اليهود في أوروبا، ما أقنع الأمم المتحدة أن الناجين لا يمكنهم العيش بأمان في الشتات، وأنه ينبغي منحهم دولة خاصة بهم، ولكن اليوم معظم يهود الشتات يعيشون في أمريكا الشمالية حيث يشعرون فيها بالأمان والحرية. 
وكتب "بيتر بينارت" في استعراضه لكتاب وولف في صحيفة نيويورك تايمز "حتى أشد الصهاينة الأمريكيين لا يمكنهم ادعاء أن اليهود لا يمكنهم العيش بأمان والتمتع بحياة رائعة في الولايات المتحدة".