الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

بالصور.. السيسي يلتقي رئيس جنوب السودان بحضور محلب ووزرائه.. جلسة مغلقة بين الزعيمين.. ومباحثات حول التعاون المشترك بين البلدين.. وتوقيع مجموعة بروتوكولات لتوطيد العلاقات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، سيلفا كير، رئيس جمهورية جنوب السودان، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، ووزراء الاتصالات، والصحة، والبترول، والري، والخارجية، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، والكهرباء، والزراعة.

فيما حضر المباحثات وفد موسع من جنوب السودان ضم وزراء الخارجية والتعاون الدولي، والصحة، والتعليم والتعليم العالي، والبترول، والكهرباء والري والسدود والموارد المائية، والزراعة والغابات، والاتصالات والخدمات البريدية، والثقافة والشباب، كما حضر المباحثات سفير مصر بجوبا وسفير جنوب السودان بالقاهرة.

صرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنه عقب مراسم الاستقبال الرسمي تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة بين الرئيسين، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، استهلها السيسي بالترحيب بوفد جنوب السودان، منوهًا إلى أن جلسة المباحثات المغلقة عكست عمق العلاقات بين البلدين، وشهدت حرصًا متبادلًا وتأكيدًا على أهمية دعم وتعزيز تلك العلاقات.


وأكد الرئيس أن مصر تدعم الاستقرار في جنوب السودان دون أي تدخل في الشأن الداخلي، كما تساند حكومة الجنوب في تحقيق آمال وطموحات شعبها، مشددًا على استمرار مصر في تقديم مساعداتها إلى أشقائها في جنوب السودان.

من جانبه، أكد الرئيس سلفا كير أن لقاءه بالسيسي اليوم شمل التوجه الإيجابي الذي تنتهجه مصر إزاء جنوب السودان، موضحًا أن هذه الزيارة تعد بمثابة رسالة قوية تعكس عمق العلاقات بينهما، والتي ستشهد نموًا وازدهارًا في المرحلة المقبلة، منوهًا إلى مكانة مصر الرائدة في المنطقة ومساعداتها المُقَدَرة لجنوب السودان حتى قبل انفصاله عن الشمال.

وأضاف أنه حرص على اصطحاب وفد موسع من مختلف الوزارات للتباحث مع نظرائهم المصريين لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، ودفع التعاون بينهما قدمًا من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.


وأكد الرئيس الاهتمام الذي يولى للتعاون في مجال الصحة، معربًا عن الاستجابة لطلب جنوب السودان إرسال مزيدٍ من الأطباء المصريين لا سيما في تخصصيّ الأطفال والصحة الإنجابية، فضلًا عن إمكانية استيعاب المزيد من طلاب جنوب السودان للدراسة في كليات الطب بالجامعات المصرية.

وتحدث خلال اللقاء عددٌ من الوزراء من الجانبين، حيث تم استعراض العديد من أوجه التعاون المقترحة في عدد من المجالات، لاسيما الطاقة، والموارد المائية، والتعليم العالي، والزراعة، وقد أشاد الوزراء من وفد جنوب السودان بالدعم الفني المصري المقدم لبلادهم، منوهين إلى أن ستة وزراء من الوزراء التسعة الحاضرين تخرجوا في الجامعات المصرية.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن زيارة سلفا كير، إلى مصر ستشهد توقيع عددٍ من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، وذلك على النحو التالي: مذكرة تفاهم للإعفاء المتبادل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والمهمة والخاصة من تأشيرات الدخول، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثقافة، وبرنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي، وبرنامج تنفيذي في مجال الشباب والرياضة، واتفاق ثنائي للتعاون في مجال الموارد المائية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الكهرباء، ومذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة نموذجية مصرية في جنوب السودان.

وقد وجَّه الرئيس "كير" الدعوة للرئيس لزيارة جنوب السودان، وهو ما رحب به السيد الرئيس، متمنيًا لجنوب السودان تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المنشودة، ومؤكدًا على استعداد مصر الدائم لتقديم الدعم اللازم لدولة وشعب جنوب السودان في كل المجالات.