الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

ننشر تفاصيل مؤتمر وزيري خارجية مصر وجنوب السودان.."شكري" "السيسي" و"سيلفا" بحثا كل المجالات التي تخدم شعبيْ وادي النيل.."سيلفا" يدعو الرئيس لزيارة جنوب السودان.. ومصر حريصة على التعاون الإفريقي

وزير خارجية مصر سامح
وزير خارجية مصر سامح شكري
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال وزير الخارجية سامح شكري: إن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع سيلفا كير، رئيس جنوب السودان، جاء في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها لمصر، حيث استغرقت مباحثات منفردة لمدة ساعة ونصف ثم مباحثات موسعة لمدة ساعتين.

وأضاف شكرى، أنه تم التأكيد على أهمية تكثيف العلاقات الثانية في كل المجالات من الصحة والزراعة والتعليم والري والتنسيق بين وزيري الخارجية للارتقاء بالتعاون وبناء القدرات للإخوة في جنوب السودان.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده وزيرا خارجية مصر وجنوب السودان، عقب المباحثات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس جنوب السودان سيلفا كير، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وامتدت على مأدبة غداء.

وأضاف شكري: إن مصر تثمن كثيرا الزيارة، لأن العلاقات ليست قائمة على المصالح بل هي علاقات وطيدة بين البلدين والشعبين.

وأعرب سامح شكري، عن تطلعه لمزيد من التواصل بين البلدين، لافتا إلى أنه سيزور جوبا في القريب، كما وجه سيلفا كير الدعوة للرئيس السيسي لزيارة جنوب السودان.


من جانبه، قال وزير خارجية جنوب السودان، برنابا بنجامين، أن هذه الزيارة هي الأولي لرئيس جنوب السودان لمصر بعد الدعوة التي تلقاها من الرئيس السيسي خلال القمة الإفريقية في مالابو ووصف الزيارة بأنها مثمرة وناجحة للغاية حيث استغرقت ثلاثة ايام.

ولفت إلى أن هناك وزراء في حكومة جنوب السودان خريجين من الجامعات المصرية، وتم بحث التعاون في مجالات الصحة والزراعة والشباب والثقافة.

كما تم التوقيع على عدد من الاتفاقات للتعاون بين الوزراء المختصين اليوم، في إطار علاقات الإخوة بين البلدين والتضامن بينهما.


وقال إن الرئيس سيلفا كير، وجه الشكر إلى الرئيس السيسي، على ما تقدمه مصر لجنوب السودان، وتشارك مصر بخبرتها الكبيرة مع جنوب السودان، وأضاف إن هذا العام هناك 70 طالبا من جنوب السودان حصلوا على منح للدراسة في الجامعات المصرية، منوها بحرص مصر على الاستقرار والتنمية في جنوب السودان.

كما أبدى برنابا بنجامين، وزير الخارجية والتعاون الدولى بجنوب السودان، إعجابه بالمأكولات المصرية، خاصة "الكشري" و"الطعمية"، مؤكد أنه يعرف عادات وتقاليد الشعب المصري، وأنه واحد من هذا الشعب العظيم.

وأضاف إن المباحاثات بين مصر وجنوب السودان تناولت تطورات العلاقات الثنائية، وتشاورا حول عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال سامح شكري، أن البلدين مهتمين بتنمية مواردهم المائية وتطهير افرع نهر النيل، وهناك تنسيق كبير بين البلدين فيما يتعلق بحوض نهر النيل. وأضاف أن هناك فرص عديدة للاستثمارات المصرية في الصناعات الغذائية والاستفادة من الموارد المتاحة في جنوب السودان.

وأضاف إن هناك تنسيقا وثيقا مع جنوب السودان لتحقيق الاستقرار في جنوب السودان والقرن الإفريقي والقارة الإفريقية للتوصل إلى حلول للصراعات بالطرق السلمية.