الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

مصادر: قطر طالبت الإخوان بالرحيل خلال شهرين.. الجزيرة تغير سياستها تجاه مصر.. والتنظيم يستعين بأردوغان وإخوان تونس والأردن لوقف الهجمة الخليجية

الإخوان
الإخوان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
علمت "البوابة نيوز" من مصادر مقربة من جماعة الإخوان ، أن قطر أبلغت قيادات الجماعة بضرورة الرحيل عن الدوحة خلال شهرين ، بعد توصلها إلى إتفاق مع زعماء الدول العربية الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي على ضرورة تغيير سياستها تجاه مصر وإبعاد الإخوان عن الدوحة التي صارت مركزا لهم يواجهون من خلاله السلطة المصرية .
وقالت المصادر ، رفضت الافصاح عن هويتها ، إنه لم يعد هناك قيادي واحد من جماعة الإخوان بالدوحة سوى قيادات الصف الثاني والثالث، مشيرة إلى أن القادة طالبوا قطب العربي وأحمد البقري بالاستعداد للرحيل إلى تركيا وسيصطحبهما عدد كبير من أعضاء التنظيم خلال الفترة المقبلة .
وأضافت أن التنظيم يخشي تغير سياسة قناة الجزيرة مباشر مصر الداعمة للإخوان ، مشيرة الي ان هناك اجتماعًا سيعُقد خلال ايام بين محمود حسين الامين العام لجماعة الإخوان ومسئول قطري بارز للتعرف علي حقيقة ذلك ، لافتة إلى أن التنظيم استعان برجب طيب أردوغان رئيس تركيا وقادة إخوان تونس والأردن للضغط على الحكومة القطرية لعدم التخلي عن الجماعة .
وتابعت المصادر، أن معلومات وصلت للإخوان بأن الجزيرة ستخفف من لغتها ضد النظام المصري كما انها ستقلل من نقلها لتظاهرات الإخوان ولن تستخدم الاجهزة الحديثة التي تسهم في إظهار حشد إخواني كبير ، لافتة إلي ان مخاوف التنظيم دفعته لمطالبة الحكومة القطرية بإيجاد فرصة لتصالح مع النظام في مصر مع إيجاد مخرج يجعل مرسي في موقف جيد أمام الرأي العام ، مستطردة : " الجماعة عايزة تتصالح بشرط أن يكون مرسي جزءًا من المصالحة ، وان يطلق سراحه ويسلم السلطة للسيسي ويحفظ ماء وجهه لكن الحكومة القطرية أبلغتهم أنه امر صعب وسيُطرح للتعرف علي رؤى الاطراف الأخرى " .
من جانبه ذكر عمرو عمارة، منسق حركة الإخوان المنشقون،  أن الدوحة تريد التلاعب بمصر وستظل تدعم تظاهرات الإخوان وموقفها إعلاميًا وماديًا، محذرًا من تلك الممارسات التي وصفها بالخبيثة والتي تتبعها الحكومة القطرية .
وقال عمارة ، إن التنظيم الدولي للإخوان وإن كان يمر بازمة لكنه قادر علي زيادة أعمال العنف في مواجهة النظام من خلال التمويلات التي يحصل عليها من اكثر من جهة مخابراتية فضلا عن استثمارته الكبيرة حول العالم .
في سياق متصل ، قال ناجح إبراهيم الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن الضغوط التي مُورست علي قطر من قبل دول مجلس التعاون الخليجي ستضطرها إلي التخلي تماما عن الإخوان خلال الفترة المقبلة ، مؤكدا أنه خلال شهور لن تتدخل قطر في الشأن المصري مرة أخرى بعد اتفاقاتها مع دول مجلس التعاون الخليجي .
وأضاف إبراهيم ، أن الدوحة ستغير تماما من سياستها الإعلامية ضد مصر ولن تفعل ما كانت تفعله طيلة الفترة الماضية للنيل من النظام المصري، لأنها غير قادرة على الاستمرارية في وضعها سيتسبب لها في أزمات كبيرة بالداخل والخارج .
وقال أحمد بان الباحث في شئون الحركات الإسلامية ، ان جماعة الإخوان ستجد صعوبة في الفترة المقبلة ، بسبب التمويل الذي سيتوقف على أثر هذا التطور الخطير في الموقف الخليجي مشيرا إلى ان ذلك سيحد من تحرك الإخوان في منطقة الخليج بل سيضعها في مأزق دولي كبير .
وتابع بان، ان الإخوان لا يمكنها الاصرار على ممارساتها في ظل الحصار الكبير الذي يلاحقها في كل مكان وعليها بضرورة إجراء مراجعات فكرية والاعتراف بأخطائها الكارثية التي تسببت فيما تعيشه مصر في الفترة الراهنة.