الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

الأوقاف: بيت الزكاة المصري الوسيلة الآمنة لإنفاق الأموال بعيدا عن الإرهابيين

 د. محمد مختار جمعة،
د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد د. محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن بيت الزكاة، كما أعلن شيخ الأزهر د. أحمد الطيب، سيظل مؤسسة مستقلة لا علاقة لها بالدولة، وسيظل القناة الآمنة لصرف الزكاة في مصارفها الشرعية، بعيدا عن الإرهابيين والمتطرفين.
وقال في بيان له: "إن تشكيل مجلس أمناء بيت الزكاة برئاسة الإمام الأكبر ونخبة من خيرة الرجال والنساء الوطنيين، ليشكل أملا للفقراء والمحتاجين وأصحاب الحوائج من جهة، وقناة آمنة للمزكين والمتصدقين الذين يبحثون عن قنوات آمنة ليضعوا فيها أموالهم من جهة أخرى، بحيث يكونون على يقين من أنها ستصل إلى مستحقيها الحقيقيين، وأنها لن تقع في يد المتطرفين أو الإرهابيين أو المتاجرين بالدين".
وتابع البيان: "أن شيخ الأزهر سيبذل أقصى جهده لتحقيق أكبر قدر من الشفافية والاستخدام الأمثل لأموال البيت وفق فقه المقاصد وفقه الأولويات، حيث أعلن بوضوح أن البيت ملك للفقراء وقد أنشئ لأجلهم، فهم أمانة في أعناقنا جميعًا"، ولفت إلى أن بيت الزكاة سيركز على سد الجوع، وستر العورة، وكشف الكرب، وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية للفقراء ولأبنائهم، مع العناية بالشباب والفتيات ممن هم في حاجة إلى الدعم والمساندة والاحتياج الحقيقي لخدمات بيت الزكاة والصدقات المصري، الذي نأمل أن يصل في يوم ما وبجهود أبناء مصر الأبرار إلى تحقيق الكفاية للمحتاجين من أبناء الوطن جميعًا.
وشدد على أنه لو أخرج جميع الأغنياء زكاتهم وصدقاتهم، وتعفف من لا يستحق، وعمل من يستطيع العمل، وذهبت الزكاة والصدقات إلى من يستحق، لما وجدت جائعًا أو محرومًا، ومن هنا كانت فكرة د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في إنشاء بيت الزكاة والصدقات المصري، لمواجهة حالات الجوع والفقر والحرمان ورفع أو تخفيف المعاناة عن الطبقات الأكثر فقرًا والأشد احتياجًا، كما كانت البداية بتوجيه فضيلته لسداد ديون بعض الغارمات السجينات، كنقطة انطلاق أولى يقوم بها الأزهر الشريف لتفريج كرب هؤلاء الغارمات، وقد أكد فضيلة الإمام في حديثه على أهمية الزكاة وأنها حق الله وحق الفقراء في المال.