الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوارات

بالفيديو .. محافظ بنى سويف: الصرف في طريقه لـ 33 قرية بتكلفة 240 مليون جنيه

محافظ بنى سويف
محافظ بنى سويف
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، أنه تم ضم 25 قرية لمشروع القرى الأكثر احتياجا، من مختلف مراكز المحافظة، إضافة إلى الحصول على الدفعة الأولى للبدء في تنفيذ كوبرى بنى سويف العلوي الثاني، والذي سوف يخفف الضغط عن الكوبرى الأول، ويساعد على التنمية وسرعة الوصول للمناطق الصناعية بشرق النيل، كما كشف عن عدة مشاريع واستثمارات جديدة بالمحافظة.. فإلى نص الحوار:

* كم قرية في المحافظة بنى سويف دخلت مشروع القرى الأكثر احتياجًا؟
- لقد نجحنا في ضم 25 قرية لمشروع القرى الأكثر احتياجًا، من مختلف مراكز المحافظة، ومن أبرز هذه القرى "حاجر بنى سليمان، النواميس، أبويط، بنى خليفة، الحرجة، جزيرة أبو صالح، منشية هديب، طما فيوم، منشأة طاهر، بنى عقبة، السلطانى، جزيرة الفقاعى، غياضة الشرقية، محمد راشد، سربو، قفطان الغربية، صالح فريد، الحيبة، بنى مؤمنة"، وقد بدأنا العمل مباشرة في 5 قرى، وبدأت تظهر ثمرة ذلك في قرية الحاجر وقرية الحرجة.

* هل هناك جديد في مسألة إنشاء الكوبري العلوى الجديد ؟
- تم الحصول على الدفعة الأولى للبدء في تنفيذ كوبرى بنى سويف العلوى الثانى، والذي سوف يخفف الضغط عن الكوبرى الأول، ويساعد على التنمية وسرعة الوصول للمناطق الصناعية بشرق النيل، أما بخصوص كوبرى الفشن، فهو على بعد 4 كم شمال مدينة الفشن، وتحدد موقع كوبرى الفشن العلوى، حيث أوصت لجنة من وزارة النقل باختيار هذا الموقع، نظرا لقلة الأعمال الصناعية التي تعترض الكوبرى وضيق المجرى المائي في هذه المنطقة، بخلاف الموقع الجنوبى الذي تم استبعاده نتيجة لكثرة الأعمال الصناعية واتساع مجرى النيل في هذا الموقع.

* ماذا اضاف مصنع  سامسونج للمحافظة ؟
-  مصنع سامسونج بدأ العمل منذ فترة، وبدأ التصدير للخارج، وأنا أعتبر أن وجود مصنع سامسونج في بنى سويف، هو أكبر دعاية للمحافظة وللصناعة المصرية، فرأس المال ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، ليسوا في حاجة للسؤال عن الحالة الأمنية والظروف من أجل الاستثمار، فأفضل إجابة هي وجود هذا الصرح على أرض بنى سويف، ولقد طلبت من إدارة المصنع أن تكون كل العمالة من أبناء بنى سويف خلال الفترة المقبلة.

*ما حقيقة الإضراب الذي حدث مؤخرًا بمصنع سامسونج؟

- كان إضرابًا لفترة قصيرة، وفور علمى أرسلت لجنة برئاسة السكرتير العام، وفى اليوم التالى ذهبت للمصنع، وعقدت لقاء مع العمال والموظفين، واتفقت معهم على أنهم سيحصلون على حقوقهم، ولكن أخبرتهم بأننى لن أقبل ولن أسمح بتعطل العمل والإضرار بالإنتاج، ثم جلست مع إدارة المصنع، وأنهيت الأزمة على الفور، تلقيت خطاب شكر من منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة، بعد نجاحنا في إنهاء إضراب العاملين بمصنع "سامسونج" وإقناعهم بتكثيف العمل بالمصنع لتعويض فترة الإضراب.

* ماهو عدد المناطق الصناعية في بني سويف؟
- يوجد بمحافظة بنى سويف 8 مناطق صناعية، تستوعب جميع أنواع الصناعات " الغذائية، المعدنية، الكيماوية، الورقية، النسيجية، الهندسية، الجلدية، مواد البناء، الصناعات الثقيلة، الكهربائية"، حيث توجد 4 مناطق للصناعات الثقيلة شرق النيل، ومنطقتان صناعيتان للصناعات الخفيفة والمتوسطة بمنطقة بياض العرب وكوم أبوراضى، كما توجد منطقتان للصناعات الخفيفة والمتوسطة تابعتان للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتقدم الأرض بدون مقابل "بالمجان" للمستثمرين الجادين، والمرافق في المناطق التابعة للمحافظة كبياض العرب وكوم أبو راضى تقام على نفقة الدولة لتشجيع المستثمرين، أما في مناطق الصناعات الثقيلة فالمرافق على نفقة المستثمر.

*ما هو الموقف الاستثماري بمحافظة بنى سويف؟
- على مدى عام دخلت محافظة بنى سويف، استثمارات قدرها، 9.6 مليار جنيه، ففى منطقة بياض العرب الصناعية التي تقع شرق النيل، على بعد 100كم من منطقة حلوان بالقاهرة، ومساحة منطقة بياض العرب 750 فدانًا، وعدد المشروعات المخصصة بها 330 مشروعًا، بتكلفة استثمارية مقدارها 4 مليارات جنيه، لتحقق 30 ألف فرصة عمل بالمحافظة، ولكن المشروعات التي تنتج فعليًا 96 مشروعًا، بتكلفة 800 مليون جنيه، وحققت حتى الآن 7000فرصة عمل على أرض الواقع، وفى منطقة كوم أبو راضى الصناعية 220 مشروعًا استثماريًا، مقدراها 5.6 مليار جنيه، لتحقق 35620 ألف فرصة عمل بالمحافظة، وينتج الآن 25 مشروعا، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، وحققت حتى الآن 7500 فرصة عمل على أرض الواقع.

* ما حجم المساحات والإمكانات التي خصصت للصناعات الثقيلة ببنى سويف؟
- تم تخصيص مساحة 66.5 فدان للصناعات الثقيلة ومشروعاتها، مثل( مصانع الرخام – الحديد – الاسمنت – الطوب الطفلى – مواد البناء...)، وتتمثل المشروعات المخصصة لإنتاج الاسمنت قدرة اقتصادية كبيرة فوصلت الآن في 3 مشروعات فقط إلى 5.5 مليار جنيه وحققت 5000 فرصة عمل على ارض الواقع.

*هل هناك مشروعات في قائمة الإنتظار؟
- يوجد حاليا 700 مشروع في قائمة الإنتظار، وأسعى بكل قوة لإيجاد فرصة عمل لكل شاب، وأكون في قمة سعادتى عندما أفتح بيتًا لمواطن سويفى.

* ما قيمة حجم الاستثمارات بالمحافظة من الناحية المادية؟
- لقد بلغت الاستثمارات 20 مليار جنيه، لـ 680 مشروع، حققت إجمالًا 65 ألف فرصة عمل، ولدينا 295 مشروعًا تحت الإنشاء، باستثمارات 2 مليار جنيه، وتوفر 16 ألف فرصة عمل.

* ماذا عن مشاكل الصرف الصحى والمياه الجوفيه؟
- لقد أصدرت توجيهات لرئيس قطاع شركة المياه والصرف الصحى، لمتابعة تنفيذ قرار وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الخاص بإدراج عدد 5 سيارات كسح بإجمالي تكلفة 5 ملايين جنيه لصالح المحافظة، نظرا للحاجة الماسة لهذه السيارات لنزح مياه الصرف الصحى في القرى التي تعانى من ارتفاع منسوب المياه الجوفية والقرى المحرومة من خدمة الصرف الصحى.

* كيف تتم مواجهة مشكلة انقطاع الاتصالات على الطريق الشرقى؟
أرسلت خطابًا لهيئة العمليات بالقوات المسلحة، ووصلتنا موافقة من هيئة العمليات على قيام شركات المحمول بالبدء في أعمال إنشاء الأبراج الخاصة بها، لتقوية إرسالها على الطريق الصحراوي الشرقي "طريق الجيش"، وتأكيد تكثيف التواجد الأمني على نقاط التفتيش المنتشرة على الطرق الصحراوية السريعة لتوفير الأمن والأمان للمواطنين.

*ما هو آخر المشروعات الاستثمارية بمحافظة بنى سويف؟
هناك ثلاثة مشروعات منتجة بتكلفة استثمارية 3.2 مليون جنيه تضم 69 عاملًا، الأول مصنع الحسيني للأثاث المنزلي والمكتبي، حيث يهتم بصناعة غرف نوم وغرف صالون وأنتريهات ومكاتب وكراسي خشبية، والثاني منشأة الزهراء لتصنيع الكرتون، والثالث لإنتاج كالون باب المحال الصاج وسيابلونات الأبواب والشبابيك والمفصلات والأكر والمقابض المعدنية.

*ما هي تفاصيل مشروع تصنيع الزجاج ببنى سويف؟
لدينا مشروع لتصنيع الزجاج بتكلفة 30 مليون جنيه، وهو مشروع جديد لتصنيع زجاج تشكيل واجهات وتقطيع مرايات بتكلفة استثمارية 30 مليون جنيه على مساحة 177 ألف متر مربع يستوعب 200 من الأيدي العاملة.





محافظ بنى سويف: الانتهاء من المرحلة الأولى من... من طرف albawabanews