السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

«عدوي» يلتقي وزير صحة جنوب السودان لبحث التعاون المشترك

عادل عدوي وزير الصحة
عادل عدوي وزير الصحة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
التقى اليوم الجمعة، د. عادل عدوي وزير الصحة والسكان، نظيره بدولة جنوب السودان د. رياك قاي كوك والوفد المرافق له بديوان عام الوزارة.
وأكد عدوي خلال اللقاء على عمق العلاقات بين الشعبين وسعي الوزارة إلى تعميق أواصر الصداقة بين الشعبين الشقيقين، من روابط تاريخية وجغرافية ووحدة بشرية بوصفهما شعباً واحداً يحيى على ضفاف نهر النيل.
ورحب بتقديم الدعم الفني واللوجيستي للجانب السوداني فى مجال الخدمات الطبية، موضحاً أن هناك مجموعة من الأطباء المصريين العاملين بالمستشفى التعليمي بجوبا، وأن مصر سترسل قوافل طبية إلى جنوب السودان، ورفع كفاءة الخدمات المقدمة في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، بالإضافة إلى الترصد الوبائي ومكافحة أمراض الكوليرا والملاريا والالتهاب الكبدي الوبائي، وأن مصر ستنسق بشكل كامل مع الجانب السوداني وكافة الدول الإقليمية والمجاورة في مجال مكافحة انتشار الأمراض الوبائية والتي لا تعرف وطناً وتهدد كل الأوطان.
وأشار وزير الصحة إلى أن مصر ستساعد جنوب السودان في مجال الدواء للحد من نقص الأدوية الذي تعاني منه، ومجال التدريب والتعليم الطبي المستمر والزمالة المصرية، وأن المستشفيات والمعاهد التعليمية المصرية على استعداد لاستقبال المرضى السودانيين.
وأكد وزير الصحة السوداني أن مصر لها مكانة خاصة في قلب أبناء السودان، لأنها قدمت الكثير لهم في مجالات عدة من بينها القطاع الطبي والتعليمي، مبدياً سعادته وافتخاره بأنه من خريجي جامعة الأسكندرية، وأن الوفد المرافق لزيارة رئيس الجمهورية السوداني لمصر والمكون من 9 وزراء يضم 6 وزراء من خريجي الجامعات المصرية.
وأضاف أن مصر هي الدولة الأولي التي قدمت مشروعات حقيقية بجنوب السودان بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين في مجالات الكهرباء والصحة بالمدن الكبرى بجنوب السودان.
وطالب بإنشاء مستشفى مصري كبير بجنوب السودان تتحمل الحكومة هناك الدعم المطلوب لتلبية احتياجات السودانيين نظراً للعجز الشديد الذي تعانيه الدولة في تخصصات متعددة.
وعلى هامش اللقاء أهدي الدكتور عادل عدوي نظيره السوداني درع وزارة الصحة المصرية تقديراً منه لدور الوزير السوداني في إرساء سبل التعاون بين الدولتين.