السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

"البحث العلمي" تختار 29 ابتكارًا فائزًا لخدمة المجتمع المصري

 الدكتور محمود صقر،
الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن فوز 29 ابتكارًا تخدم مجالات حيوية يحتاج إليها المجتمع المصري بعشرين جائزة، في معرض القاهرة الدولي الأول للابتكار.
وأوضح "صقر" أن هناك 16 جائزة منها ما  قيمته 50 ألف جنيه، شاركت مؤسسة محمد فريد خميس في كل منها بـ30 ألف جنيه، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 20 ألف جنيه، فيما ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باحتضان ورعاية 3 ابتكارات، وقدمت شركة "بلاك بيري- مصر" جائزة لفائز واحد.
جاء ذلك خلال ختام فعاليات المعرض الذي نظمته الأكاديمية بالتعاون مع جمعية نهضة المحروسة على مدى يومين بالحرم اليوناني في الجامعة الأمريكية بالتحرير تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.
وقال الدكتور محمود صقر، خلال احتفالية تسليم الجوائز: "لقد وضع هذا المعرض على خارطة المعارض الدولية ونأمل أن تكون بداية لمشروع يتشارك فيه رجال العلم والإبداع والابتكار بمجهودهم وعلمهم مع رجال الصناعة والاستثمار ومؤسسات المجتمع المدني، ويكون مقدمة أيضًا لسلسة من الفعاليات العلمية التدعيمية والتدريبية والتعليمية التي تعمل على التطبيق التكنولوجي وآلياته مع السوق واحتياجاته".
والفائزون بالجوائز المقدمة من مؤسسة المهندس محمد فريد خميس "جوائز الأفراد"، هم الدكتور محمود حافظ علم الدين عن ابتكار القوالب الإلكترونية لعلاج المفاصل، والدكتور طارق صلاح الدين مصطفي عن ابتكار بلاطات خرسانية من دون حديد تسليح، عمر عبدالحميد محمود عن ابتكار نانو روبوت مزدوج الوظيفة لعلاج السرطان والكبد، ونور الدين محمد سعيد، ونصر ثابت يونان مناصفة عن ابتكار استخراج الهيدروجين من الماء واستخدامه في توليد الطاقة، ومحمد صلاح حسنين عن ابتكار أجهزة رياضية متعددة الأغراض، والدكتور أيمن عز الدين عن وسيلة لتعليم المكفوفين باللمس مناصفة مع المهندس مصطفى محمد حسن (فريق إنجاد) عن الذراع التعويضي.
أما الفائزون بجوائز "قصص نجاح" هم مصطفى عبد الرحمن الوكيل عن ابتكار جهاز مراقبة المريض، محمد إسماعيل وعبدالله إسماعيل عن ابتكار منظف متعدد الأغراض لإزالة الشحوم والزيوت فوق الماء، وأمينة محمد أحمد ميعاد عن ابتكار تركيبة طبيعية لإنبات الشعر وحل جميع مشاكله.
كما فاز بالجوائز من الجامعات والمراكز البحثية، جامعة الشروق للأبحاث مشاركة بين ابتكار طباعة ثلاثية الأبعاد لعزة محمد محمود، والركبة الصناعية لبيتر جورج سعد نجيب، وجهاز تحرى إلكتروني لمحمد مجدي محمود، ومنظومة تبادل معلومات الانتخاب إلكتروني لإسماعيل عبدالوهاب محمد، وجهاز تصويت إلكتروني لمحمود فتحي السيد نور.
فيما فاز من مركز البحوث الزراعية مشاركة بين كل من ابتكار مشروع سلالات الأرز الموفرة للمياه للدكتور عمرو محمد رضا محمد، وتكنولوجيا تخزين الحبوب الرئيسية في الصوامع البلاستيكية الأفقية للدكتور محمد مصطفى الخولي.
وفاز من مراكز دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا (TICO) مركز بحوث الفلزات مشاركة بين ابتكار قطع غيار معدات زراعية ومعدات حفر وجنزير ومعدات ثقيلة للدكتور عادل نوفل، وأجهزة تعويضية لفك الوجه وعظامه للدكتور خالد عبد الغني، فيما فاز المركز القومي للبحوث مشاركة بين ابتكار معجون أسنان وبخاخة للفم تحتوي على مواد طبيعية وبكتيريا نافعة للدكتور فايز شاكر، ورخام زجاجي من خامات محلية للدكتور جمال أبو الغيط.
وفازت جامعة النيل مشاركة بين الابتكار مشروع الفلتر الذكي لعبدالله وهدان، وكاميرات لمراقبة سرعة السيارات على الطريق رصدًا للازدحام في حالة المرور والمخالفات لأميرة النوتي، فيما فازت جامعة أسيوط عن المشروعات البحثية مناصفة بين خط إنتاج وتصميم معدات رياضية للدكتور أحمد سعد، و"توك توك فاب لاب" للدكتور وائل خير الدين، وفازت جامعة عين شمس عن ابتكار إنتاج خشب من جريد النخيل يستخدم في الصناعات الخشبية بآلية هيدروليكية ويدوية للدكتور حامد إبراهيم الموصلي.
وبالنسبة للجوائز المقدمة من وزارة الاتصالات، فاز بها باسم بشرى ثابت عن ابتكار برنامج اختبار تغطية شبكة المحمول، ومحمد أحمد حسن عبده عن ابتكار شحن الموبايل لاسلكيا، ويوسف هاني محمد رجاء عن ابتكار روبوت الإنقاذ السريع، فيما فاز مصطفى عبد الرحمن الوكيل عن ابتكار جهاز مراقبة المريض، بالجائزة المقدمة من شركة بلاك بيرى مصر.