الثلاثاء 07 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بروفايل

مجدي يعقوب.. أسطورة في القلب

مجدي يعقوب
مجدي يعقوب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اختارته جمعية القلب الأمريكية بشيكاغو ليفوز بلقب أسطورة الطب في العالم ضمن أكبر خمس شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب، هو جراح القلب العالمي الدكتور، مجدى يعقوب، والذى درس في جامعة القاهرة وتعلم في شيكاغو، ثم انتقل إلى بريطانيا وأصبح أخصائى جراحات القلب والرئتين، وحصل فى عام 2007 على جائزة فخر بريطانيا، وفى عام 2011 تم منحه وسام قلادة النيل العظمى، ويعد الآن من أهم الجراحين العالميين للقلب. 

ولد في محافظة الشرقية. 
مجدي حبيب يعقوب بروفيسور مصري بريطاني وجراح قلب بارز، ولد في 16 نوفمبر 1935 ببلبيس بمحافظة الشرقية، لعائلة قبطية أرثوذكسية تنحدر أصولها من أسيوط. درس الطب بجامعة القاهرة، وتعلم في شيكاغو ثم انتقل إلى بريطانيا في عام 1962؛ ليعمل بمستشفى الصدر بلندن ثم أصبح أخصائي جراحات القلب والرئتين في مستشفى هارفيلد (من 1969 إلى 2001) ومدير قسم الأبحاث العلمية والتعليم (منذ عام 1992). عين أستاذا في المعهد القومي للقلب والرئة في عام 1986 . 
واهتم بتطوير تقنيات جراحات نقل القلب منذ عام 1967. في عام 1980 قام بعملية نقل قلب للمريض دريك موريس، والذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى موته في يوليو 2005. 

من بين المشاهير الذين أجرى لهم عمليات كان الكوميدي البريطاني إريك موركامب. ومنحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس في عام 1966 ويطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب ملك القلوب، حين أصبح عمره 65 سنة اعتزل إجراء العمليات الجراحية، واستمر كاستشاري ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء. في عام 2006 قطع الدكتور مجدي يعقوب اعتزاله العمليات؛ ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع في مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعي. حيث لم يزل القلب الطبيعي للطفلة المريضة خلال عملية الزرع السابقة والتي قام بها السير مجدي يعقوب .
حصل على زمالة الجراحين بلندن. 
وحصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن، وحصل على ألقاب ودرجات شرفية من كل من جامعة برونيل، وجامعة كارديف، وجامعة لوفبرا، وجامعة ميدلسكس (جامعات بريطانية) وكذلك من جامعة لوند بالسويد، وله كراس شرفية في جامعة لاهور بباكستان، وجامعة سيينا بإيطاليا.
تم منحه جائزة فخر بريطانيا في 11 أكتوبر 2007 والمقدمة على الهواء مباشرة من قناة أي تي في البريطانية، بحضور رئيس الوزراء جوردن براون، والجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهموا بأشكال مختلفة من الشجاعة والعطاء، أو ممن ساهم في التنمية الاجتماعية والمحلية. ارتأت لجنة التحكيم أن الدكتور يعقوب قد أنجز أكثر من 20 ألف عملية قلب في بريطانيا، وقد ساهم بعمل جمعية خيرية لمرضى القلب الأطفال في دول العالم النامية، ولا يزال يعمل في مجال البحوث الطبية وعمره الآن حوالي 77 سنة، لذا تم اختياره من لجنة التحكيم ليكون الشخصية البارزة في الحفل وتم تسليمه الجائزة في نهاية الحفل مع حضور عشرات الأشخاص الذين ساهم الدكتور يعقوب في إنقاذ حياتهم على خشبة المسرح . 
حصل على وسام قلادة النيل العظمى. 
في القرار الجمهوري رقم 1 لعام 2011 تم التصديق من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك يوم 6 يناير (كانون ثاني) 2011 الموافق 2 صفر 1432 للهجرة على منح الدكتور مجدى حبيب يعقوب وسام قلادة النيل العظمى؛ لجهوده الوافرة والمخلصة في مجال جراحة القلب وقد استلمها بنفسه في حفل خاص أقيم على شرفه.
تطوره في مجال زرع الخلايا. 
نجح فريق طبي مصري بقيادة الدكتور مجدي يعقوب بتطوير صمام للقلب باستخدام الخلايا الجذعية، هذا الاكتشاف الذي سيسمح باستخدام أجزاء من القلب تمت زراعتها صناعيا في غضون ثلاثة أعوام. ويقول الدكتور مجدي يعقوب إنه في خلال عشرة أعوام سيتم التوصل إلى زراعة قلب كامل باستخدام الخلايا الجذعية. وكان الفريق الطبي قد نجح في استخراج الخلايا الجذعية من العظام وزرعها وتطويرها إلى أنسجة تحولت إلى صمامات للقلب، وبوضع هذه الخلايا في بيئة من الكولاجين تكونت إلى صمامات للقلب بلغ طولها 3 سنتيمترات . 
يقوم الدكتور مجدي يعقوب كل فترة بزيارة لمصر، يجري خلالها العديد من عمليات القلب المفتوح بالمجان. والآن تم إنشاء مركز جراحة القلب للأطفال بجدة وهو شبه مستقر في السعودية. يقوم الدكتور مجدي يعقوب حاليا بإنشاء مستشفى لعمليات القلب في مدينة أسوان .