الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

الأخبار

فوز أستاذتين بجامعة القاهرة بجائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
فازت كل من الدكتورة منى مصطفى محمد أمين الأستاذ بكلية العلوم، والدكتورة راندة محمد عبدالكريم الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة، بجائزة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية لعام 2014.
وأعلنت المنظمة العربية للمرأة في بيان لها، اليوم الأحد، عن فوز 3 سيدات عربيات بالجاىْزة، من بينهن مصريتان من أساتذة جامعة القاهرة، حيث رأت لجنة تحكيم الجائزة تميزًا ملحوظًا في مجمل الإنتاج العلمي لهما بداية من عام 2009.
وقالت المنظمة في بيانها إنه سيتم استقبال الفائزات في حفل الإعلان الرسمي على أسماء الفائزات بالجائزة خلال انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي في ديسمبر المقبل، حيث سيتم الاحتفال بالفائزات وتسليمهن الجائزة، وتلقت الفائزتان خطابًا من السفيرة ميرفت التلاوي المديرة العامة للمنظمة بفوزهما بالجاىْزة.
واستطاعت الدكتورة منى مصطفى، وهى أستاذة بكلية العلوم بجامعة القاهرة أن تصل بأبحاثها العلمية حول مكافحة سرطان الثدي إلى العالمية، واعتبرتها وزارة الخارجية الأمريكية ضمن أبرز 10 نساء في العالم لعام 2012، وتم وضع اسمها وجنسيتها على قاعة النساء المشاهير في العلوم بوزارة الخارجية الأمريكية من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك لأبحاثها الرائدة في مجال التهابات سرطان الثدي.
ونجحت د. منى في إنشاء أحدث معمل لأبحاث بيولوجيا السرطان في كلية العلوم بجامعة القاهرة بدعم من الجامعة وحملة مكافحة لسرطان الثدي العالمية، بهدف إجراء توصيف جيني وبروتيني دقيق لسرطان الثدي، أما الدكتورة راندا محمد عبد الكريم، فهي أستاذة الفلزات بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومديرة مركز الآثار والبيئة بالكلية، وحاصلة على درجة الدكتوراة في هندسة الفلزات من جامعة آخن عام 1994، وقدمت أكثر من 40 بحثًا في الدوريات والمجلات الدولية في مجال تآكل الفلزات وحمايتها واستخدام النانوتكنولوجي في معالجة الأسطح.
كما حصلت على جائزة التفوق بجامعة القاهرة عام 2008، وجوائز جامعة القاهرة للنشر الدولي لأعوام 2008 ـــ2012 واختارها رئيس الجمهورية عضوًا بأول مجلس تخصصي للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية.